منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بحبك يا امى * ربنا يرحمك يا امى* من بعدتك انتى طول عمرى اكون حزين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانا سيمون ترحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهرجان التنمية البشرية السنوى
الهذيذ Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 4:32 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 9 سبتمبر 2012
الهذيذ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 11:14 am من طرف ramzy1913

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الهذيذ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 1:22 pm من طرف stmaryaiad

» كتير مبنبقاش عارفين ليه ربنا مش بيحقق لينا كل الى احنا عايزينه
الهذيذ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:13 pm من طرف ramzy1913

» + اليوم نأتي إليكم بمعلومة من أجمل المعلومات المسيحية
الهذيذ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 6:29 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الخميس الموافق 6 سبتمبر 2012
الهذيذ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 4:52 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الاثنين الموافق 27 أغسطس2012
الهذيذ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 1:32 pm من طرف ramzy1913

» بيان هام لكل الخدام
الهذيذ Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 11:13 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 12 أغسطس 2012 صوم السيدة العذراء
الهذيذ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2012 12:33 am من طرف ramzy1913

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

تهنئة

 

تهنئة من القلب الى كل اعضاء منتدى ابو سيفين وتماف ايرينى بعودة قداسة البابا شنودة الثالث بالسلامة نشكر اللة على الفرحة التى فى قلوبنا بعودة سالما

التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ramzy1913
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
بحبك يا امى
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
sallymessiha
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
stmaryaiad
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
نعيم صموئيل
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
ebnrabelmagd
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
ناصربدررمزي
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
kero
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
مينو يسطس
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
كوكو
الهذيذ Vote_rcapالهذيذ Voting_barالهذيذ Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:52 am
يارب علمنا كيف نصلى(الهى الصالح لك كل الشكر والتسبيح)
الهذيذ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:53 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

إلهى
الصالح لك كل الشكر و التسبيح اللائق لآنك عظيم فى مراحمك و غفرانك. عظيم فى حبك و حنانك إذ ليس لهم حدود

حبك لنا يا يسوع ظهر على خشبة الصليب و كل يوم على مذبحك المقدس حين تقدم لنا الجسد المقدس و الدم الكريم



تعاليق: 0
الطفل الصغير والكعكة اللذيذة فى المطبخ بجانب امه
الهذيذ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:11 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
جلس الطفل الصغير بجانب الطاولة في المطبخ حيث كانت أمه تعد له الكعكة التي يحبها،
وبسبب فضوله ابتدأ يتذوق المواد الموضوعة على الطاولة. فابتدأ بالطحين فلم يعجبه طعمه، ثم وضع في فمه قليلاً من خميرة العجين …


تعاليق: 0
عيد دخول السيد المسيح ارض مصر
الهذيذ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 6:11 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


V
عيد
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]دخول [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]السيد [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]أرض مصر
" قم وخذ الصبى وأمه ، وأهرب إلى مصر " ( مت 2 : 13 )


+ تحتفل كنيستنا القبطية اليوم ، بمجئ العائلة المقدسة إلى أرض مصر ، (
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]الطفل والقديسة مريم ويوسف النجار البار وسالومى ) ، …

تعاليق: 0
الى الابديارب كلمتك مثبتة فى السموات(مز89:119)
الهذيذ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 5:32 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


كتاب الكتب
إلى الأبد يا رب
كلمتك مثبتة في السماوات ( مز 119: 89

كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر ( 2تي 3: 16


لقد أصغى هيرودس للكتاب المقدس، ولكن ليس لكي يخلص، بل في …


تعاليق: 0
الدخول الى العمق(رأواأعمال الله وعجائبه فى العمق؛(مز24:107)
الهذيذ Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 11:46 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


الدخول إلى العمق
" رأوا أعمال
الله وعجائبه فى العمق " ( مز 107 : 24 )


+ طالب الرب يسوع القديس بطرس بأن يدخل بسفينته إلى أعمق مكان فى بحيرة طبرية ، وأن يلقى الشبكة هناك ( لو 5 : 4 ) ، فالأسماك ، غالباً ما توجد فى …


تعاليق: 0
الكلام الحلو ينبع من قلب مملوءبالروح القدس وبه يتبرر الانسان
الهذيذ Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:51 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
الكلام
الحلو ، [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]ينبع [/url]من قلب مملوء بالروح [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]القدس [/url]، وبه [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]يتبرر [/url]الإنسان المؤمن ، ويكسب القلب التعبان ، ويُفرح قلب الرب ويُرضيه .



+ وبكلمة حلوة يمكنك أن تُفرح إنساناً ، وبكلمة قاسية يمكن أن تُحزنة أو تُغضبه ، أو …


تعاليق: 0
كلمة الله والسعادة الحقيقية وجدت كلامك فأكلته
الهذيذ Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:14 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة
الله [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]والسعادة [/url]الحقيقية
وُجد
كلامك [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]فأكلته [/url]فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي ( إر 15: 16 )


نعم، إن
[url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]كلمة [/url]الله تملأ الحياة بالسعادة. سمعت عن سيدة عجوز كانت تجلس لتبيع الفاكهة، وكانت تصرف وقت فراغها في قراءة …

تعاليق: 0
كلمة الله فى الحياة اليومية(كم احببت شريعتك:اليوم كله هى لهج
الهذيذ Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 7:15 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة الله في الحياة اليومية
"كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجى"
(
مز 119: 97 )


إن قوة حياتنا الروحية تتناسب دائماً مع مقدار ما نعطيه لكلمة الله من مكان في حياتنا وأفكارنا. وإني أستطيع أن أقرر الحقيقة ان …


تعاليق: 0
هل تحتاج الى حجر ليلتفت نظرك الى الله
الهذيذ Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 6:24 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

هل
تحتاج إلى حجر ؟؟؟؟
بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،
ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....
نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق …


تعاليق: 0
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 الهذيذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramzy1913




عدد الرسائل : 966
العمر : 80
الموقع : rakmzy1913@hotmail.com
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

الهذيذ Empty
مُساهمةموضوع: الهذيذ   الهذيذ Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 11:58 am

سلام ونعمة://
الهذيذ
الهذيذ اصطلاح تقليدى قديم متصل اتصالا وثيقا بقراءة الكتاب المقدس قراءه قلبيه عميقه تترك طابعا لا يمحى من الذاكره والعاطفه واللسان .
وهو مفتاح كل النعم لانه يجعل الانسان الذى يمارسه بشغف انجيلى الفكر والنطق والاحساس. ومن هنا ارتبطت كلمة الهذيذ بقراءة الكتاب
المقدس ارتباطا خاصا. واول درجه من درجات الهذيذ حسب التقليد الابائى هى القراءه التى تكون بمنتهى الهدوء وعلى مهل وبصوت مسموع
مع تذوق للكلمات ثم ترديد القراءه عدة مرات. والحاصل ان الهذيذ بترديد اقوال الله وبصوت مسموع وبتذوق ووعى قلبى كفيل ان يجعل الكلمات
تستقرفى الاعماق حيث يرددها الانسان بعد ذلك الى ان تصير كلماته هو . ومن هنا ارتبط الهذيذ بالصلاه ارتباطا وثيقا كأول درجه من درجات
الصلاه الرسميه التى يستطيع الانسان ان يعيش بها وينمو امام الله بمنتهى الثقه والامان وهى قادره بهذه الكيفيه ان تغير كثيرا فى وجدان
الانسان وتفكيره وتعبيره.

والهذيذ لا يعنى مجرد القراءه المسموعه بعمق ولكن يمتد ليشمل معنى ترديد القراءه فى الصمت بعمق اكثر كل مره حتى
يشتعل القلب بالنار الالهيه.
ان مجرد الهذيذ بكلمة الله فى منتهى الهدوء وعلى مهل مرات متعدده ينتهى حسب رحمت الله ونعمته باشتعال القلب. لذلك
اعتبر الهذيذ اول واهم درجات الصلاه القلبيه التى يستطيع ان يرتقى بها الانسان الى حاله حاره بالروح. لكن ليس معنى هذا ان الهذيذ
كان عند الاباء مجرد الحفظ عن ظهر قلب وانما كان نتيجه حتميه له لان التلذذ المستمر بالاسفار المقدسه مع ترديدها اليومى لابد ان
يتطبع على الذاكره فيجرى على اللسان بمنتهى السهوله .
ونجد ان الهذيذ فى درجاته المتقدمه ينسلخ قليلا قليلا عن القراءه ليدخل فى تصور الحقائق الالهيه ومداخل ومخارج الوصايا وتدبير الله.
وهنا يبدا الهذيذ ينفتح على اولى درجات التأمل . وحينما يكون الانسان حارا بالروح يكون الهذيذ عنده بسيط جدا ثم ينمو. اما اذا اراد
الانسان الدخول فى الهذيذ دون ان يكون لديه حراره سابقه فالامر هنا يحتاج الى شئ من الجهد النفسى والتركيز العقلى والجهاد بطول
اناه الى ان ينعم عليه الله بنعمة الهذيذ. والهذيذ يأخذ زمن لاتقانه ولكن التقدم فيه هين وسريع.
اقوال الاباء فى الهذيذ
يقول مار اسحق السريانى : " اثبت فى الصلاه اكثر من المزامير. ولكن لا تبطل المزامير بحجة الهذيذ. فقط اعط فسحه للصلاه اكثر من التلاوه.....
....وفى اثناء قيامك بخدمة سواعى النهار والليل اعط فسحه للصلاه فتجد نفسك بعد قليل من الوقت قد صرت شيئا اخر . "
" انا انصحك ان تجلس فى هدوء, وابدا برفع قلبك فى صلاه صامته , بدون تلاوه محفوظاتك من مزامير اوغيرها بدون
سجود –هذا للمتقدمين روحيا- "
ويقول الاسقف ايلارى : " لهذا نرى الهذيذ فى الشريعه لا يعنى قراءة كلماتها او تلاوتها, ولكن يتسع معنى الهذيذ
فيشمل تتميم احكام الناموس بالتقوى. "
ويقول الشيخ الروحانى : " ان كان لسانك يشتغل بكثرة الحركه فقلبك منطفئ من الحركه الطاهره , اما اذا كان فمك ساكتا بهدوء فقلبك
حينئذ يغلى بحركات الروح. "
التأمل
لا توجد حدود تفصل بين الهذيذ والتامل فالدرجتان متداخلتان عمليا. وحياة التامل يستطيع عليها النساك والعلمانين .
والتامل فى لغة الانجيل يعبر عنه بالتفاته عقليه فيها يتوجه العقل مع حقيقة جديدة فائقة عن المعرفة العادية
والادراك الطبيعى اى انه فى لغة الانجيل هو وسيلة ايمانية عالية
وهذا المعنى نواجهه فى المواضع الاتية :
1.رؤية امور غير عادية تنم عن حقيقة ممثله يكون من نتيجتهاحدوث تامل ادراكى ينتهى الى اكتشاف الحقيقه مثل عندما ابصر يطرس الاكفان.
2. رؤية مخلوقات غير عاديه تجعل العقل يدخل فى معرفة جديده غير مألوفه وغير عاديه .
3. رؤية اشخاص فى حالة قيامه حيث تكون حالتهم غير طبيعيه .
غير ان المعرفه المتحصله من التأمل فى هذه الحالات لا تكون معرفه عاديه يمكن البرهنه عليها بالمنطق العقلى
لانها تكون فائقه على كل خبرات الانسان الحسيه . وهناك نوعان من التأمل يفرق بينهم الكتاب المقدس : التأمل الواعى وتاوريه ،
التأمل أثناء الغبويه الروحيه ( ابو كالبسيس ) . وبقدر ما يحتاج التأمل الى هدوء شامل فى القوى العقليه لان فى الهذيذ يجرى العقل وراء
الحقيقه . أما فى التأمل فالحقيقه هى التى تبتدى تحيط بالعقل . لكى تكون النفس صاحيه وساهره حتى تؤهل لتأمل لابد من امران : :
1.ان تكون النفس غير مستعبده لخطايا معينه او شهوات .
2.ان تهدأ النفس وتكف عن كل إهتمامتها وتتخلى من اعتمادها على نفسها وعقلها.
ولكن الانسان لا يبلغ الصلاه الطاهره بمجرد دخوله فى التأمل بل هى تمثل آخر مرحله من مراحل الجهاد المتواصل أثناء التأمل .
ولابد أن يعبر الانسان على فترات طويله فى صلواته وتأملاته يتشابك فيها الذهن مع الحق الإلهى . ولكن بالرغم من بساطه التأمل واعتماده
الكلى على الهدوء فإن كثيرا من النفوس يتعذر عليها هذه البساطه لذلك لزم فى مثل هذه الاحوال ان تتدرب النفس على ما يؤهلها
للدخول فى التأهلويسمى التأمل بالاراده وغايته هو الحصول على درجه من الهدوء الداخلى وهو عمليه توصل إلى استعداد حقيقى
لقبول حالة تأمل كامل والتدريب هو تدريب صلاة يسوع . حيث يرددها الانسان بإستمرار بدون انقطاع ساعات طويله فى اليوم . والغايه منه
هو الدخول إلى حالة السكينه الروحيه .
والتأمل على نوعين : الاول : وهو الارادى ويعتمد على المجهود البشرى فى البدء به ولكنه يحتاج الى مؤازره النعمه للاستمرار فيه .
الثانى: موهبه كامله من النعمه للبدء فيه والاستمرار فيه وهو يمتد الى حالات ما فوق الصلاه .
الدخول الى التأمل
1.يلزم ان يكون الانسان غير مستعبد للخطايا والشهوات وبالهذيذ يسهل علينا ذلك وزلابد من بذل الجهد فى التلمذه واعمال النسك والفضيله وإنكار الذات والانتصار على الاهواء .
2.اخضاع الفكر لان هدوء الفكر عن الجولان عامل هام للدخول الى التأمل .ولاننا لا نستطيع أن نصل الى الله الا فى اعماق نفوسنا.
3.أن يكون هناك دافع من الحب .
حالة التأمل
يأتى وقت على الذى يداوم الهذيذ يشعر فيه انه انتدأ يتخلى عن اعتماده على استحداث الانتباه الروحى داخله . فبمجرد
استعداده الداخلى لمباشرة الصلاه العقليه يجد نفسه قد دخل فىعمق الصلاه وتركزت مشاعره وانجمع عقله وهنا نكون قد
وصلنا الى عتبة التأمل.وبذلك تكون الصلاه قد أصبحت طبيعيه ولا تحتاج الى استحداث شٍئ ما من أى نوع . لان ذلك يدل على
توطد العلاقه بيننا وبين الله . فبمجرد ان تهدأ نفسك للصلاه وتكون حواسك مهتديه اليك وعقلك متجمعا الى ذاته تتسلل النفس
قليلا لتتحرر من هذه الحواس جميعا ومن شغب العقل أيضا وكأنما هى ترتفع عن الجسد فتتأمل فى ذاتها ملتصقه بإحدى الحقائق
الروحيه اوصفات الله وفى اثناء سيرها تصادفها اشياء جديده وحقائق عجيبه ، ولكن إذا توقف العقل فى اثناء تطوافه الهين
السهل وأخذ يبحث فى إحدى الحقائق المعروضه عليه فإن التأمل يقف فى الحال . لذلك فى إبتدائنا بالصلاه سواء بالهذيذ أو
بالتأمل ، بمجرد أن يشتعل القلب بالحب وترى فى النفس لذة الانطلاق علينا أن نضع جانبنا كل الوسائل التى نستخدمها فى
الصلاه ونصمت هادئين وننتظر انطلاق النفس والدخول فى درجة التأمل . وهكذا نكون قد انتقلنا الى الصلاه بالروح فبدل ان
كنا نحدث الله بكلامنا ومشاعرنا وقفنا نحن امامه ليتحدث هو الينا بإمور لا ينطق بها . وحينما نتقدم فى التأمل قليلا قليلا
يصبح استعداد العقل والحواس والقلب للدخول فى التأمل أمرا إعتياديا لذيذا نسعى اليه كل حين فى يسر بغير عناء . وبذلك
تصبح صلانتا حاره وملتهبه حبا وشوقا ويصبح وجود الله حقيقه ملموسه للنفس.
انهاء التأمل
ينتهى التأمل ولكن بعض آثاره تستمر فى النفس عدة ايام : هدوء يشمل الاعضاء جميعا فكل حركه يأتيها الانسان
تكون بطيئه والتفكير برويه وإعراض كثيره عن الاشتراك فى الحديث . وفى هذه المده ربما تتطرر حالات الدخول الى التأمل
وقد لا تأتى للانسان مره اخرى إلا بعد سنين .
اقوال الاباء عن التأمل
يقول القديس غريغوريوس الكبير : " يقال ان التأمل ما هو إلا اشعاع من نور المدينه السماويه . حيث يغلب على العقل ان
يبفى معلقا فى ذلك التأمل الالهى مبتهجا بما يدركه من مناظر الابديه المطلقه التى لم تراها عين ولم تسمع بهها أذن "
ويقول مار اسحق السريانى : " صلاة اللسان مفتاح لصلاة القلب ، وصلاة القلب يكون بعدها الدخول الى الكنز ، حيث
لا يكون صلاه ولا دموع ولا تضرع لان العقل وجميع الحواس تتخلف اذ تكون الروح قد دخلت الى التاوريا الروحانيه .

--
===============
اذكرونى فى صلواتكم== رمزى

الهذيذ Wol_errorClick this bar to view the full image.
الهذيذ Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ramzy1913@hotmail.com
 
الهذيذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش :: منتدى القديسين :: انا سيمون ملكة الوحوش-
انتقل الى: