منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بحبك يا امى * ربنا يرحمك يا امى* من بعدتك انتى طول عمرى اكون حزين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانا سيمون ترحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهرجان التنمية البشرية السنوى
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 4:32 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 9 سبتمبر 2012
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 11:14 am من طرف ramzy1913

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 1:22 pm من طرف stmaryaiad

» كتير مبنبقاش عارفين ليه ربنا مش بيحقق لينا كل الى احنا عايزينه
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:13 pm من طرف ramzy1913

» + اليوم نأتي إليكم بمعلومة من أجمل المعلومات المسيحية
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 6:29 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الخميس الموافق 6 سبتمبر 2012
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 4:52 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الاثنين الموافق 27 أغسطس2012
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 1:32 pm من طرف ramzy1913

» بيان هام لكل الخدام
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 11:13 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 12 أغسطس 2012 صوم السيدة العذراء
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2012 12:33 am من طرف ramzy1913

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

تهنئة

 

تهنئة من القلب الى كل اعضاء منتدى ابو سيفين وتماف ايرينى بعودة قداسة البابا شنودة الثالث بالسلامة نشكر اللة على الفرحة التى فى قلوبنا بعودة سالما

التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ramzy1913
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
بحبك يا امى
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
sallymessiha
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
stmaryaiad
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
نعيم صموئيل
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
ebnrabelmagd
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
ناصربدررمزي
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
kero
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
مينو يسطس
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
كوكو
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_rcapمفهوم التوبة ارثوذكسيا Voting_barمفهوم التوبة ارثوذكسيا Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:52 am
يارب علمنا كيف نصلى(الهى الصالح لك كل الشكر والتسبيح)
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:53 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

إلهى
الصالح لك كل الشكر و التسبيح اللائق لآنك عظيم فى مراحمك و غفرانك. عظيم فى حبك و حنانك إذ ليس لهم حدود

حبك لنا يا يسوع ظهر على خشبة الصليب و كل يوم على مذبحك المقدس حين تقدم لنا الجسد المقدس و الدم الكريم



تعاليق: 0
الطفل الصغير والكعكة اللذيذة فى المطبخ بجانب امه
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:11 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
جلس الطفل الصغير بجانب الطاولة في المطبخ حيث كانت أمه تعد له الكعكة التي يحبها،
وبسبب فضوله ابتدأ يتذوق المواد الموضوعة على الطاولة. فابتدأ بالطحين فلم يعجبه طعمه، ثم وضع في فمه قليلاً من خميرة العجين …


تعاليق: 0
عيد دخول السيد المسيح ارض مصر
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 6:11 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


V
عيد
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]دخول [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]السيد [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]أرض مصر
" قم وخذ الصبى وأمه ، وأهرب إلى مصر " ( مت 2 : 13 )


+ تحتفل كنيستنا القبطية اليوم ، بمجئ العائلة المقدسة إلى أرض مصر ، (
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]الطفل والقديسة مريم ويوسف النجار البار وسالومى ) ، …

تعاليق: 0
الى الابديارب كلمتك مثبتة فى السموات(مز89:119)
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 5:32 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


كتاب الكتب
إلى الأبد يا رب
كلمتك مثبتة في السماوات ( مز 119: 89

كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر ( 2تي 3: 16


لقد أصغى هيرودس للكتاب المقدس، ولكن ليس لكي يخلص، بل في …


تعاليق: 0
الدخول الى العمق(رأواأعمال الله وعجائبه فى العمق؛(مز24:107)
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 11:46 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


الدخول إلى العمق
" رأوا أعمال
الله وعجائبه فى العمق " ( مز 107 : 24 )


+ طالب الرب يسوع القديس بطرس بأن يدخل بسفينته إلى أعمق مكان فى بحيرة طبرية ، وأن يلقى الشبكة هناك ( لو 5 : 4 ) ، فالأسماك ، غالباً ما توجد فى …


تعاليق: 0
الكلام الحلو ينبع من قلب مملوءبالروح القدس وبه يتبرر الانسان
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:51 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
الكلام
الحلو ، [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]ينبع [/url]من قلب مملوء بالروح [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]القدس [/url]، وبه [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]يتبرر [/url]الإنسان المؤمن ، ويكسب القلب التعبان ، ويُفرح قلب الرب ويُرضيه .



+ وبكلمة حلوة يمكنك أن تُفرح إنساناً ، وبكلمة قاسية يمكن أن تُحزنة أو تُغضبه ، أو …


تعاليق: 0
كلمة الله والسعادة الحقيقية وجدت كلامك فأكلته
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:14 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة
الله [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]والسعادة [/url]الحقيقية
وُجد
كلامك [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]فأكلته [/url]فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي ( إر 15: 16 )


نعم، إن
[url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]كلمة [/url]الله تملأ الحياة بالسعادة. سمعت عن سيدة عجوز كانت تجلس لتبيع الفاكهة، وكانت تصرف وقت فراغها في قراءة …

تعاليق: 0
كلمة الله فى الحياة اليومية(كم احببت شريعتك:اليوم كله هى لهج
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 7:15 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة الله في الحياة اليومية
"كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجى"
(
مز 119: 97 )


إن قوة حياتنا الروحية تتناسب دائماً مع مقدار ما نعطيه لكلمة الله من مكان في حياتنا وأفكارنا. وإني أستطيع أن أقرر الحقيقة ان …


تعاليق: 0
هل تحتاج الى حجر ليلتفت نظرك الى الله
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 6:24 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

هل
تحتاج إلى حجر ؟؟؟؟
بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،
ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....
نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق …


تعاليق: 0
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 مفهوم التوبة ارثوذكسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramzy1913




عدد الرسائل : 966
العمر : 80
الموقع : rakmzy1913@hotmail.com
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

مفهوم التوبة ارثوذكسيا Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التوبة ارثوذكسيا   مفهوم التوبة ارثوذكسيا Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 2:05 pm

سلام ونعمة://
عوامل عديدة تشابكت لتفسد الفكر الأرثوذكسى الآبائى من جهة حياتنا مع الله وعلاقتنا به، ولعل أبرز هذه العوامل (النزعة الفردية فى الخلاص) التى يتبناها المنهج البروتستانتى ، وكذلك (النسكيات المتطرفة) التى كان يتبناها المنهج الكاثوليكى الغربى . ولعل أهم الموضوعات التى أصباها الغموض والانحراف موضوع (توبتنا) ، وأزعم أننى أستطيع تلخيص ما يدور بذهن الشباب من جهة التوبة فى هذه النقاط
1- أن التوبة هى رجعة حاسمة عن الخطية يعقبها قداسة السيرة بدون سقطات.
2- أن الرجوع للخطية بعد الاعتراف معناه أن توبتى لم تكن حقيقية وهى غير مقبولة.
3- إن ارتباطى بالمسيح يستلزم قداسة السيرة ... وهذه القداسة تحتاج مجهود عنيفاً واستمرارية فى عدم الخطأ.
4- بما أننى – عملياً – لا أستطيع ألا أخطئ، وليس لدى مقدرة على السلوك فى نسكيات عنيفة .. لذلك فإما أن :
أ- أعيش بقلبين أحدهما يليق بالكنيسة ويكون لى صورة التقوى بها دون قوتها . والآخر يليق بحياتى الخاصة وبالعالم وأوافقه على كل انحرافاته .

ب- أو أنه لا فائدة ولنترك الكنيسة لمن يستطيع، أما أنا (فلنأكل ونشرب لأننا غداً نموت) .

صديقى الشاب ...

لعلك توافقنى فى هذا الزعم ... ولكن دعنا الآن نتلمس مفهوم التوبة فى ضمير الكنيسة كما صاغته فى نصوص الليتورجيا (القداس) ولنبحر معاً فى أعماق أنهار القداس الإلهى لعلنا نخرج منه بتحديدات تنير أمامنا الطريق فيسهل ... إذ أن القداس فى الحقيقة - يحوى منهج توبة متكامل بفكر أرثوذكسى آبائى أصيل ... لأول وهلة سنلاحظ أن :
1- التوبة هى عمل مستمر ومتكرر ومدى الحياة :

يبدأ الكاهن القداس بصلاة سرية يرددها أثناء فرش وتجهيز المذبح فيقول : "أيها الرب العارف قلب كل أحد القدوس لمستريح فى قديسيه . الذى بلا خطية وحده، القادر على مغفرة الخطايا . أنت يا سيد تعلم أننى غير مستحق ولا مستعد، ولا مستوجب لهذه الخدمة المقدسة التى لك . وليس لى وجه أن اقترب وافتح فمى أمام مجدك المقدس، بل ككثرة رأفتك اغفر لى أنا الخاطئ وأمنحنى أن أجد نعمة ورحمة فى هذه الساعة وأرسل لى قوة من العلاء … الخ" .

تأمل كيف تنضح هذه الصلوة بالتوبة والانسحاق والشعور بالخزى بسبب كثرة الخطايا ... ومن الذى يقدمها ؟ أنه الكاهن المحسوب فى ضمير الكنيسة أنه شفيع فى المذنبين أمام الله ...
ثم يستمر الكاهن فى تقديم توبة عميقة منسحقة طوال القداس حتى يختمه بهذه الصلوه قبل التناول : "... لا تدخلنا فى تجربة ، ولا يتسلط علنا كل أثم ، لكن نجنا من الأعمال غير النافعة ، وأفكارها وحركاتها ومناظرها وملامسها ، والمجرب أبطله ، واطرده عنا ، وانتهر أيضاً حركاته المغروسة فينا، واقطع عنا الأسباب التى تسوقنا إلى الخطية ، ونجنا بقوتك المقدسة ... الخ" أنك تستطيع أن تلمس روح التوبة المتغلغلة ليست فى هذه الصلوة فقط بل فى كل صلوات القداس الإلهى، كأن القداس قد وضع فقط للتائبين ... ، ما يعنينى هنا أن :
1- استمرار صلوات التوبة طوال القداس إنما يشير إلى ضرورة استمرارية التوبة فى حياتنا .
2- أن يبدأ القداس وينتهى بالتوبة ؟ معناه أن التوبة هى عمل يستمر مدى الحياة ، منذ أن أدرك ذاتى وحتى الانتقال إلى السماء .
3- تكرار القداس يومياً بنفس النمط ونفس الصلوات يدل على أن التوبة – فى ضمير الكنيسة – هى عمل متكرر يومياً فلو كانت التوبة هى مجرد مرحلة يعقبها قداسة بدون سقطات، لصار فى الكنيسة نوعان من القداسات أحدهما للمبتدئين التائبين ويكون مليئاً بعبارات التوبة والانسحاق، والآخر للمتقدمين (الذين لا يخطئون) ويكون مليئاً بالحب والتسبيح والفرح ، ولا مجال فيه للتوبة والانسحاق .
إننا نتطلع أحياناً إلى يوم نتحرر فيه تماماً من الضعفات والسقطات ونعيش القداسة فى ملئها وبهجتها ... وعندما يتأخر هذا اليوم نصاب بالإحباط واليأس الفشل ... غير عالمين أنه سيأتى ولكن فى الدهر الآتى ... أما فى هذا الدهر فإننا فى زمان التوبة والنمو لذلك فالكنيسة الملهمة رتبت لنا توبة فى كل يوم حاسبة فى ضميرها أننا ضعفاء ساقطون لأنه "ليس عبد بلا خطية ، ولا سيد بلا غفران" مرد إنجيل الصوم الكبير ... فليست الكنيسة مكان قديسين فقط ولكنها مستشفى تائبين .
إننا ندخلها خطاة فى كل يوم فتبررنا بدم المسيح الذى تستجلبه لنا بالتوبة والاعتراف والحل ... لاحظ هذا الحوار الذى يدور بين الكاهن والشماس والشعب فى نهاية كل صلاة طقسية (خاصة القداس) .
يقول الشماس : احنوا رؤوسكم للرب (وهى دعوة للتوبة والاعتراف السرى أمام المسيح فى حضور الكنيسة كلها) ؟
يرد الشعب : أمامك يارب (أى ها نحن أمامك منحنين معترفين بذنوبنا وآثامنا وميولنا الرديئة) .
ينبه الشماس : ننصت بخوف الله (مشيراً إلى قرار خطير يصدر بعد قليل يجب أن ننصت لنسمعه بمخافة) .
يقول الكاهن : السلام للكل (أى أن هذا القرار الخطير سيحمل سلامة للكنيسة كلها) .
يرد الشعب : ولروحك أيضاً .
ثم فى هدوء وصمت عميق يحنى كل مصلى كالأسد رأسه ويقرع صدره ويعترف أمام الله بخطاياه ... والكاهن كذلك يتوب عن نفسه وعن الشعب ثم يقرأ عليهم التحليل .

نلاحظ أن :

توبة + اعتراف + تحليل = غفران

هذا يدفع الشماس لأن يصرخ (خلصت حقاً ومع روحك أيضاً) شاهداً للكاهن والشعب أن خلاصنا قد حضر بسبب الغفران ... فيفرح الشعب ويتهلل ويصرخ بنغمة الفرح قائلاً آمين كيرياليصون كيرياليصون ... وفى القداس خاصة يكمل الكاهن الحوار قائلاً :
القدسات للقديسين (أى هذا الجسد والدم يأخذهما فقط القديسون التائبون الآن) .
فتصرخ الكنيسة بانكسار ووداعة : واحد هو الآب القدوس ، واحد هو الابن القدوس ، واحد هو الروح االقدس . (معترفة بذلك أن واحداً قدوس هو الله ؟ وان كل قداسة فينا هى مجرد انعكاسات قداسته فى وجوهنا) ... وعلى هذا الرجاء وبهذه الثقة نتقدم للتناول من الأسرار المحيية ... ونخرج من الكنيسة مبررين بدم المسيح ... ولكن غير معصومين من الخطأ .. لذلك فنحن مدعوون للعودة للكنيسة مراراً وتكراراً ... ندخل خطاة ونخرج متبررين ... وبتكرار التوبة والعودة للمسيح تضمحل الخطية من أعضائنا ويزداد الاشتياق للمسيح وطهارته ... ولكننا سنظل خطاة وسيظل المسيح (الذى بلا خطية وحده القادر على مغفرة الخطايا) ، مهما ترقينا فى الفضيلة والحب والالتصاق بالمسيح فنحن "تراب ورماد" .

لكن بينما أنا خاطئ متعثر فى خطواتى ، وميولى الرديئة تدفعنى للسقوط ، أجد الكنيسة تدعونى قديساً (القدسات للقديسين) ، (أحباء "الله مدعوين قديسين" (رو7:1) فكيف يكون ذلك ؟ الإجابة هى الركيزة الثانية فى مفاهيم التوبة بالفكر الأرثوذكسى :

2- التوبة هى عمل كل الكنيسة بكل أعضائها :

فلا يوجد فى الكنيسة فئتان : خطاة مبتدئون وقديسون كاملون ، بل الكل خطاة قديسون ، لأن التوبة تجعل الزانى بتولاً والخاطئ قديساً .

لا تتخيل – صديقى الشاب – أنك وحدك تخطئ مع (جيل الشباب الخطاة) ... أبدأ .. كلنا نخطئ وكلنا نحتاج التوبة ... ونحن – الإكليروس – شركاؤك فى الضيقة وفى الضعف وتحت الآلام مثلك ... اسمع الآب الكاهن – المحسوب أنه قائد وقدوة – يصلى فى القداس قائلاً : "اذكر يارب ضعفى أنا المسكين، وأغفر لى خطاياى الكثيرة ، وحيث كثر الآثم فلتكثر هناك نعمتك ، ومن أجل خطاياى خاصة ، ونجاسات قلبى لا تمنع شعبك من نعمة روحك القدوس . حللنا وحالل كل شعبك من كل خطية ومن كل لعنة ومن كل جحود ومن كل يمين كاذبة ومن كل ملاقات الهراطقة الوثنيين . أنعم علينا يا سيدنا بعقل وقوة وفهم لنهرب إلى التمام من كل أمر ردئ للمضاد ... الخ" .

لو كان الحال أن الحياة الروحية مفصولة إلى مرحلتين : التوبة والقداسة ؟ لكان من البديهى أن يكون الكاهن قد انتهى من مرحلة التوبة ، ولا حاجة له أن يصلى مثل هذه الصلوات المفعمة بالانكسار والتذلل وليتركها للخطاة المبتدئين ...

ولكن فكر الكنيسة هو أن التوبة والقداسة صنوان يسيران معاً ، فأنا خاطئ لأننى إنسان ضعيف وأنا قديسين لأن المسيح يقدسنى بنعمته ... "إن قلنا أنه ليس لنا خطية نضل أنفسنا وليس الحق فينا. إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم" (1يو8:1،9) نحن خطاة (هذا طبع) والمسيح يطهرنا (لأنه أمين وعادل) ، فلا تظن صديقى أن القداسة بعيدة المنال أو أنك غريب عن القديسين، بل أنت وأنا وأبى الكاهن وكل الكنيسة تائبون ... ورجوعنا للخطية لا يلغى انتمائنا للمسيح ونبوتنا له ، فالأحرى أن ننتبه سريعاً ونقوم من سقطاتنا بدون يأس ... متمثلين بذلك الراهب الحاذق الذى قال للشيطان "ألست أنت تضرب مرذبة وأنا أضرب مرذبة" العبرة بالنهاية ؟ والذى يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص ... والصديق يسقط فى اليوم سبع مرات ويقوم .

والأكثر من هذا أنك تسمع الآب الكاهن يطلب عن خطاياه وعن جهالات الشعب "أعط يارب أن تكون ذبيحتنا مقبولة عن خطاياى وجهالات شعبك" حاسباً خطايا الشعب أنها جهالات أما الكاهن فليس له عذر فى خطية .

وعندما يتقدم الكاهن ليغسل يديه قبل تقدمة الحمل ، وقبل البدء فى القداس لا يكون هدفه فقط نظافة اليدين وإنما نظافة القلب من الخطية والشهوات لأنه يصحب الغسيل بالصلاة "تنضح على بزوفاك فأطهر ، تغسلنى فأبيض أكثر من الثلج ... اغسل يدى بالنقاوة "
لقد جاء المسيح لأجل الخطاة ليدعوهم للتوبة ... والأبرار (فى أعين ذواتهم) ليس لهم نصيب فى عمل المسيح وعندما أدركت الكنيسة هذه الحقيقة سلمتنا – أولادها – سر التوبة مدى الحياة لنكون دائماً فى مجال عمل رب المجد ... فإذا كنت خاطئاً فلا تيأس بل اعرف أنك من صميم عمل المسيح لأنه قال "لم أت لأدعو أبراراً بل خطاة إلى التوبة لأنه لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى" .

وإذا اعترضت بأن توبتك ضعيفة وأنك تميل إلى الخطية والسقوط فأعلم أن:

3- الغفران يعتمد على قوة السر وأمانة الله :

لذلك قيل عن سر التناول (السر العظيم الذى للخلاص) صلاة الاستعداد ، (السر العظيم الذى للتقوى) ، الرشومات . ويخاطب الكاهن الله قائلاً : "اللهم معطى النعمة ، مرسل الخلاص ، الذى يفعل كل شئ فى كل أحد" ... فثق صديقى أن الله "رحمته قد ثبتت علينا" مرد اسباتير ، وأن "الله يرفع هناك خطايا الشعب من قبل المحرقات (الجسد والدم) ورائحة البخور (الصلوات)" مرد الإبركسيس ... وكل الكنيسة تصرخ بهذا المرد الرائع "كرحمتك يارب ولا كخطايانا" ولا نستطيع أن ننسى الإعلان المقدس عن الجسد والدم أنه "يعطى عنا خلاصاً وغفراناً للخطايا" ...
وهناك حركة طقسية غاية فى الإبداع تطمئنك أن خطاياك قد ألقيت على دم المسيح فالكاهن يغطى يديه بلفافتين الأولى على يده اليسرى تمثل الخطايا والضعفات ، والثانية على يده اليمنى تمثل بر المسيح (لأنه أخذها من فوق الحمل) وقبلما يرشم الكاهن الشعب بكلمة أجيوس (قدوس) يبدل اللفائف ويضع ما كانت بيده اليسرى على الكأس ويمسك ما كانت على الكأس بيده اليمنى ليرشم بها الشعب معلنا بذلك أن خطايانا جميعا قد ألقيت على الدم المقدس وأننا ننال البر بدم المسيح (اللفافة التى على الكأس) راشما إيانا بكلمة قدوس ليقدسنا .

حقيقة أن توبتنا ضعيفة ومريضة ولكن لنا رجاء فى الله "الذى يحيى الموتى ويدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة" (رو17:4) ونصرخ مع "أبو الولد" بدموع "أومن يا سيد فأعن عدم إيمانى" (مر9:24) فلو كانت توبتى عدما ، فأومن أنك ستعمل فيها عجبا وتخلصني بنعمتك لأنني عاجز بجهدى ولكننى لن أيأس من رحمتك .
لذلك وبناء على ما تقدم فإن التوبة الأرثوذكسية فيها :

4- ينتفى الإحساس بالإنجاز والبر الذاتى :


لأنه ليس بمقدرتى ومهارتى ، ولا بفرادتى بل بالكنيسة وبالكاهن وبالسر ... لذلك يتكرر طوال القداس المرد الشهير "كيرياليصون – يارب ارحم" عالمين أننا مهما تقدسنا أو تبررنا فنحن بحوجة شديدة لرحمة الرب ... ودائماً تسمع التعبير "نحن عبيدك الخطاة غير المستحقين ..." ، "نحن الأذلاء غير المستحقين ..." ، "ضعفى أنا المسكين ..." بينما نشكر الله في انكسار أنه "جعلنا أهلاً الآن أن نقف في هذا الموضع المقدس" ولأنه "جعلنا مستحقين" وبروح العشار التائب نصرخ "نسالك يا سيدنا لا تردنا إلى خلف ... لأننا لا نتكل على برنا بل على رحمتك ، هذه التى بها أحييت جنسنا" صلاة الحجاب وتستطيع أن تستشف هذه الروح المنسحقة طوال صلوات القداس لأن الكنيسة المقدسة قد أدركت بروح الله أن القلب المنكسر المتواضع لا ير ذله الله .

إن التوبة الأرثوذكسية هى عملنا الوحيد المتكرر طوال الحياة ، واللازم لكل أعضاء الكنيسة ، وهى تستجلب لنا غفران خطايانا بدم المسيح ونعمته المجانية ، اعتماداً على أمانته وحبه، لذلك فالتائب المسيحى لا ينتفخ ولا يفتخر بل يظل طوال عمره محتاجاً لرحمة الله وغفرانه .

ربى يسوع الغالى القدوس لن أيأس بعد اليوم ولن استهتر أيضاً ... لن أتوانى عن القيام عقب السقوط ، وكذلك لن أتوانى عن دعوتك لحمياتى من السقوط إكراماً لجسدك واحتراماً لكنيستك ... واثقاً أنه بكثرة غفرانك ستضمحل الخطية من أعضائى وسأترقى فى الفضيلة حتماً ... وسيجئ اليوم بنعمتك - الذى فيه يزداد لهيب حبك فى قلبى أعلى من لهيب الشهوة فى جسدى ... "نفسى تنتظر الرب أكثر من المراقبين الصبح" (مز6:130) لك المجد آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ramzy1913@hotmail.com
 
مفهوم التوبة ارثوذكسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» †مدرسة التوبة (فيفيان السودانيه)†
» التوبة طريق الاستقامة
» مجموعة ترانيم تساعدك على التوبة ... جامدة مووووت
» شريط* مدرسة التوبة * فيفيان السودانية ( جميل جدا )
» مفهوم القوة"عمل الايمان بقوة"(2تس11:1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش :: منتدى الصوتيات و المرئيات :: قسم الترانيم مسيحية-
انتقل الى: