بحبك يا امى * ربنا يرحمك يا امى* من بعدتك انتى طول عمرى اكون حزين |
منتدى | تهنئة | |
|
|
|
التبادل الاعلاني | تحيــــة | |
|
|
|
التبادل الاعلاني | تحيــــة | |
|
|
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:52 am
|
يارب علمنا كيف نصلى(الهى الصالح لك كل الشكر والتسبيح) | الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:53 pm من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
إلهى الصالح لك كل الشكر و التسبيح اللائق لآنك عظيم فى مراحمك و غفرانك. عظيم فى حبك و حنانك إذ ليس لهم حدود
حبك لنا يا يسوع ظهر على خشبة الصليب و كل يوم على مذبحك المقدس حين تقدم لنا الجسد المقدس و الدم الكريم
…
| تعاليق: 0 |
الطفل الصغير والكعكة اللذيذة فى المطبخ بجانب امه | الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:11 pm من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
جلس الطفل الصغير بجانب الطاولة في المطبخ حيث كانت أمه تعد له الكعكة التي يحبها،
وبسبب فضوله ابتدأ يتذوق المواد الموضوعة على الطاولة. فابتدأ بالطحين فلم يعجبه طعمه، ثم وضع في فمه قليلاً من خميرة العجين …
| تعاليق: 0 |
عيد دخول السيد المسيح ارض مصر | الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:11 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
V
عيد [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]دخول [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]السيد [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]أرض مصر
" قم وخذ الصبى وأمه ، وأهرب إلى مصر " ( مت 2 : 13 )
+ تحتفل كنيستنا القبطية اليوم ، بمجئ العائلة المقدسة إلى أرض مصر ، ( [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]الطفل والقديسة مريم ويوسف النجار البار وسالومى ) ، …
| تعاليق: 0 |
الى الابديارب كلمتك مثبتة فى السموات(مز89:119) | الثلاثاء يونيو 01, 2010 5:32 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كتاب الكتب
إلى الأبد يا رب كلمتك مثبتة في السماوات ( مز 119: 89
كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر ( 2تي 3: 16
لقد أصغى هيرودس للكتاب المقدس، ولكن ليس لكي يخلص، بل في …
| تعاليق: 0 |
الدخول الى العمق(رأواأعمال الله وعجائبه فى العمق؛(مز24:107) | الإثنين مايو 31, 2010 11:46 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
الدخول إلى العمق
" رأوا أعمال الله وعجائبه فى العمق " ( مز 107 : 24 )
+ طالب الرب يسوع القديس بطرس بأن يدخل بسفينته إلى أعمق مكان فى بحيرة طبرية ، وأن يلقى الشبكة هناك ( لو 5 : 4 ) ، فالأسماك ، غالباً ما توجد فى …
| تعاليق: 0 |
الكلام الحلو ينبع من قلب مملوءبالروح القدس وبه يتبرر الانسان | الأحد مايو 30, 2010 6:51 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
الكلام الحلو ، [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]ينبع [/url]من قلب مملوء بالروح [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]القدس [/url]، وبه [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]يتبرر [/url]الإنسان المؤمن ، ويكسب القلب التعبان ، ويُفرح قلب الرب ويُرضيه .
+ وبكلمة حلوة يمكنك أن تُفرح إنساناً ، وبكلمة قاسية يمكن أن تُحزنة أو تُغضبه ، أو …
| تعاليق: 0 |
كلمة الله والسعادة الحقيقية وجدت كلامك فأكلته | الأحد مايو 30, 2010 6:14 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كلمة الله [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]والسعادة [/url]الحقيقية
وُجد كلامك [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]فأكلته [/url]فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي ( إر 15: 16 )
نعم، إن [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]كلمة [/url]الله تملأ الحياة بالسعادة. سمعت عن سيدة عجوز كانت تجلس لتبيع الفاكهة، وكانت تصرف وقت فراغها في قراءة …
| تعاليق: 0 |
كلمة الله فى الحياة اليومية(كم احببت شريعتك:اليوم كله هى لهج | السبت مايو 29, 2010 7:15 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كلمة الله في الحياة اليومية
"كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجى"
(مز 119: 97 )
إن قوة حياتنا الروحية تتناسب دائماً مع مقدار ما نعطيه لكلمة الله من مكان في حياتنا وأفكارنا. وإني أستطيع أن أقرر الحقيقة ان …
| تعاليق: 0 |
هل تحتاج الى حجر ليلتفت نظرك الى الله | السبت مايو 29, 2010 6:24 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
هل تحتاج إلى حجر ؟؟؟؟
بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،
ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....
نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق …
| تعاليق: 0 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|
| سلسلة مدخل عام للاسفار الالهية اولا(اسفارموسى الخمسة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ramzy1913
عدد الرسائل : 966 العمر : 80 الموقع : rakmzy1913@hotmail.com تاريخ التسجيل : 27/01/2010
| موضوع: سلسلة مدخل عام للاسفار الالهية اولا(اسفارموسى الخمسة الثلاثاء مايو 10, 2011 3:28 am | |
| سلام ونعمة:// سلسلة مدخل عام للأسفار الإلهية أولاً : أسفار موسى الخمسة תּוֺרָה التوراة أو ناموس موسى
مقدمة : الداعي لكتابة هذا الموضوع
الغرض من هذا الموضوع هو إعطاء مقدمة عامة موجزة ومختصرة وليست تفصيلية عن الأسفار المقدسة لتسهيل قراءتها وفهمها فهماً صحيحاً حسب الغرض والقصد التي كتبت فيه ، فسنضع عموماً اسم السفر بلغته الأصلية ومضمونه العام بدون شرح ، ولكن مجرد عناوين للسفر وتقسيمه ، وأول ما سنتكلم عنه هو أسفار موسى الخمسة بإيجاز واختصار قبل أن نضع موضوع كل سفر من هذه الأسفار حتى نقدر أن نفهمها فهماً صحيحاً .... الموضوع: التوراة – أسفار موسى الخمسة
أولاً : التقسيم اليهودي للعهد القديم يُقسم اليهود الكتاب المقدس [ العهد القديم ] إلى ثلاثة أقسام رئيسية كما قلنا سابقاً في موضوع سلسلة مصادر الكتاب المقدس : 1 – التوراة (Torah) : أسفار موسى الخمسة 2 – الأنبياء (نبيِّيمْ – nebi'im) : (أ) الأنبياء الأولون: [ يشوع – قضاة – صموئيل (كتاب واحد : الأول والثاني معاً ) – الملوك (كتاب واحد : الأول والثاني معاً) ] (ب) الأنبياء المتأخرون: الأنبياء الصغار (في سفرٍ واحد) والأنبياء الكبار [ إشعياء – إرميا – حزقيال ] 3 – الكتابات (كِتُوبيمْ – Ketubim) : (أ) المزامير – الأمثال – أيوب (وتُدعى الكتابات الأولى ) نشيد الأنشاد (أو نشيد الأناشيد) – راعوث – مراثي إرميا – الجامعة – أستير (وهي تُدعى المجيللوت أي الدروج ) (ب) دانيال – عزرا – نحميا – أخبار الأيام (الأول والثاني في كتاب واحد) وهي تُدعى الكُتب المتأخرة
ونجد أن الرب يسوع قد أشار لهذا التقسيم حيث قال : [ هذا هو الكلام الذي كلمتكم به وأنا بعد معكم : أنه لابد أن يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى (التوراة) والأنبياء (نبييم) والمزامير (كتوبيم) ] (لوقا24: 44) ، حيث أن المزامير هي النموذج المُمثل للقسم الثالث من العهد القديم . ثانياً : ما هي أسفار موسى الخمسة ؟
هي الخمسة الأسفار الأولى من الكتاب المقدس وكان يطلق عليها اليهود [ خمسة أخماس الشريعة ] كما يدعونها بالعبرية תּוֺרָה – Torah – توراة ؛ وقد تُرجمت هذه الكلمة إلى عده معاني : [ اتجاه – تعليم – ناموس – شريعة – وصية – يُرشد – يُعلِّم ] ، ولكن في أغلب المواضع في الكتاب المقدس أتت بمعنى [ ناموس ] وأيضاً [ شرائع وأحكام ] ، وبالطبع لم يقتصر معناها على الشرائع والأحكام ، وإنما امتد المعنى ليشمل كل ما يختص بعلاقة الله في عهده مع إسرائيل ، وهي النقطة الهامة والركيزة الأساسية لأسفار موسى الخمسة ، ولا بد أن تُقرأ على هذا الأساس ... ولذلك فرغم من أن الاسم [ التوراة ] كان يُستخدم أصلاً للدلالة على أسفار موسى الخمسة ، لِما بينها من رِباط داخلي موضوعي يجعل منها وحدة واحدة ، ولكونها تتمركز حول الشريعة السماوية ( الكلمات العشرة ) التي تسلَّمها موسى النبي من يد الله كبنود عهد ، إلاَّ أن هذا الاسم (التوراة) كثيراً ما يُعَمَّم على كل أسفار العهد القديم ، بسبب اشتراكها جميعاً في نفس ذات الهدف النهائي للأسفار الخمسة ، فالأسفار الخمسة تعتبر الركيزة أو نواة العهد القديم كله . تسمية الأسفار الأولى :
أولاً بالنسبة للتقليد اليوناني والترجمة السبعينية : سُميت الأسفار الأولى بالأسفار الخمسة مأخوذة من الاسم الذي أُطلق عليها في الترجمة السبعينية باللغة اليونانية [ Pentateuch – ή πεντάτευχος ] بنتاتيوك ، كما أن أسماءها مترجمة من اليونانية وهي تُشير إلى محتوياتها : + فيُدعى السفر الأول: التكوين = Genesis = Γένεσις ، لأنه يُخبرنا عن بداية كل الأشياء في بدء تكوينها ومصدر وجودها . + والسفر الثاني: الخروج = Exodus = ῎Eξοδος ، وهو يدور حول خروج بني إسرائيل من أرض مصر وإبرام العهد معهم وتسليم بنود العهد والشريعة على جبل حوريب في سيناء . + والسفر الثالث اللاويين = Leviticus = Λευιτικός ، أو سفر الأحبار ، وهو يشرح بدقة العبادة ودور سبط لاوي – سبط الكهنة – في العبادة وتقديم الذبائح لغرض تقديس شعب الله . + والسفر الرابع العدد = Numbers = Ἀριθμοί ، وهو اسم غير دقيق للسفر وهو يُشير في الترجمة اليونانية السبعينية إلى عدد الأسباط وإحصاءاتها ، مع أن ليس هذا هو هدف السفر الرئيسي كما سوف نرى حينما نضع إيجازاً عن السفر وتقسيمه . + والسفر الخامس التثنية = Deuteronomy = Δευτερονόμιον ، وهو سفر يتم تكرار فيه الشريعة على مسامع الشعب في ثلاثة خطابات لموسى النبي وهو سفر تعليمي يُركز على خبرة بني إسرائيل وحفر التعليم في قلوبهم لحفظ العهد مع الله بأمانة ، بغرض ضمان بقائهم وثبات أقدامهم في الأرض التي وعدهم الله بها . ثانياً بالنسبة للتقليد العبري والترجمة العبرية :
فهو يكتفي عموماً بتسمية كل سفر من هذه الأسفار الخمسة الأولى بأول كلمة عبرية يبدأ بها أو تتضمنها الآية الأولى منه ، لأنها في الأساس والأصل تُعبَّر عن السفر ككل ومضمونه : + فسفر التكوين يُدعى = بيراشيت = בּֽרֵאשִׁית = Bereshith = في البدء + وسفر الخروج يُدعى = واليه شيموت = וֽאֵלֶּה שִׁמוֺת = We'eleh shemoth = وهذه أسماء + وسفر اللاويين يُدعى = وايِقرا = וַיִּקךׇא = Wayiqra = ودَعاَ + وسفر العدد يُدعى = بميدبار = בּֽמִדֽבַּר = Bemidbar = في البرية + وسفر التثنية يُدعى = إليه هدبريم = אֵלֶּה הַדּֽבָרִים = Eleh hadbarim = هذا هو الكلام أو هذه الكلمات أو هذا كلام
ورغم أهمية الأحداث التي احتوتها هذه الأسفار التي قام على أساسها كل لاهوت الفداء والخلاص ، إلا أنه ما زالت الشريعة التي أعطاها الله لبني إسرائيل على يد موسى النبي هي محور هذه الأسفار المقدسة التي على أساسها يتعين ويتحدد موقف كل واحد من الله ، وتظهر مُعاملات الله مع هذا الشعب المختار والمصير الذي سيؤول إليه .
منقوووول | |
| | | | سلسلة مدخل عام للاسفار الالهية اولا(اسفارموسى الخمسة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|