منتدى | تهنئة | |
|
|
|
التبادل الاعلاني | تحيــــة | |
|
|
|
التبادل الاعلاني | تحيــــة | |
|
|
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:52 am
|
يارب علمنا كيف نصلى(الهى الصالح لك كل الشكر والتسبيح) | الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:53 pm من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
إلهى الصالح لك كل الشكر و التسبيح اللائق لآنك عظيم فى مراحمك و غفرانك. عظيم فى حبك و حنانك إذ ليس لهم حدود
حبك لنا يا يسوع ظهر على خشبة الصليب و كل يوم على مذبحك المقدس حين تقدم لنا الجسد المقدس و الدم الكريم
…
| تعاليق: 0 |
الطفل الصغير والكعكة اللذيذة فى المطبخ بجانب امه | الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:11 pm من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
جلس الطفل الصغير بجانب الطاولة في المطبخ حيث كانت أمه تعد له الكعكة التي يحبها،
وبسبب فضوله ابتدأ يتذوق المواد الموضوعة على الطاولة. فابتدأ بالطحين فلم يعجبه طعمه، ثم وضع في فمه قليلاً من خميرة العجين …
| تعاليق: 0 |
عيد دخول السيد المسيح ارض مصر | الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:11 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
V
عيد [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]دخول [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]السيد [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]أرض مصر
" قم وخذ الصبى وأمه ، وأهرب إلى مصر " ( مت 2 : 13 )
+ تحتفل كنيستنا القبطية اليوم ، بمجئ العائلة المقدسة إلى أرض مصر ، ( [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]الطفل والقديسة مريم ويوسف النجار البار وسالومى ) ، …
| تعاليق: 0 |
الى الابديارب كلمتك مثبتة فى السموات(مز89:119) | الثلاثاء يونيو 01, 2010 5:32 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كتاب الكتب
إلى الأبد يا رب كلمتك مثبتة في السماوات ( مز 119: 89
كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر ( 2تي 3: 16
لقد أصغى هيرودس للكتاب المقدس، ولكن ليس لكي يخلص، بل في …
| تعاليق: 0 |
الدخول الى العمق(رأواأعمال الله وعجائبه فى العمق؛(مز24:107) | الإثنين مايو 31, 2010 11:46 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
الدخول إلى العمق
" رأوا أعمال الله وعجائبه فى العمق " ( مز 107 : 24 )
+ طالب الرب يسوع القديس بطرس بأن يدخل بسفينته إلى أعمق مكان فى بحيرة طبرية ، وأن يلقى الشبكة هناك ( لو 5 : 4 ) ، فالأسماك ، غالباً ما توجد فى …
| تعاليق: 0 |
الكلام الحلو ينبع من قلب مملوءبالروح القدس وبه يتبرر الانسان | الأحد مايو 30, 2010 6:51 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
الكلام الحلو ، [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]ينبع [/url]من قلب مملوء بالروح [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]القدس [/url]، وبه [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]يتبرر [/url]الإنسان المؤمن ، ويكسب القلب التعبان ، ويُفرح قلب الرب ويُرضيه .
+ وبكلمة حلوة يمكنك أن تُفرح إنساناً ، وبكلمة قاسية يمكن أن تُحزنة أو تُغضبه ، أو …
| تعاليق: 0 |
كلمة الله والسعادة الحقيقية وجدت كلامك فأكلته | الأحد مايو 30, 2010 6:14 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كلمة الله [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]والسعادة [/url]الحقيقية
وُجد كلامك [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]فأكلته [/url]فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي ( إر 15: 16 )
نعم، إن [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]كلمة [/url]الله تملأ الحياة بالسعادة. سمعت عن سيدة عجوز كانت تجلس لتبيع الفاكهة، وكانت تصرف وقت فراغها في قراءة …
| تعاليق: 0 |
كلمة الله فى الحياة اليومية(كم احببت شريعتك:اليوم كله هى لهج | السبت مايو 29, 2010 7:15 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
كلمة الله في الحياة اليومية
"كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجى"
(مز 119: 97 )
إن قوة حياتنا الروحية تتناسب دائماً مع مقدار ما نعطيه لكلمة الله من مكان في حياتنا وأفكارنا. وإني أستطيع أن أقرر الحقيقة ان …
| تعاليق: 0 |
هل تحتاج الى حجر ليلتفت نظرك الى الله | السبت مايو 29, 2010 6:24 am من طرف ramzy1913 | سلام ونعمة://
هل تحتاج إلى حجر ؟؟؟؟
بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،
ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....
نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق …
| تعاليق: 0 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|
| لاول مره على النت كتاب طبيعه المسيح لقداسه البابا | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بحبك يا امى Admin
عدد الرسائل : 502 العمر : 38 الموقع : منتدى انا سيمون تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: لاول مره على النت كتاب طبيعه المسيح لقداسه البابا الأربعاء فبراير 18, 2009 11:13 am | |
|
| سلام المسيح وبركه وصلوات القديسه العظيمه والده الاله العذراء مريم تكون معنا جميعا وكل عام وانت بالف خير بمناسبه صيام العدرا فى الحقيقه من اهميه موضوع الوهيه السيد المسيح وطبيعته(اللاهوتيه والناسوتيه) والتى لا يفهما الكثير من الاحباء فقد قمت بنفسي لاهميه وخطوره هذا الموضوع بنقل كتاب طبيعه السيد المسيح لقداسه البابا شنوده والذى يشرحها فيه باستفاضه بدون تعقيدات وبكل سهوله وبكلامات مبسطه واقوم ايضا حاليا بنقل كتاب لاهوت السيد المسيح لقداسه البابا ايضا وهما من اهم كتب فى عقيدتنا فى السيد المسيح انا وضعت هنا تقريبا ثلث الكتاب حتى لا يمل احد من قرأته وعلى فكره انا قمت بنقل هذه الكتب للاحباء المسلمين لعلهم يعقلون فى نقدهم لشخص المسيح وحتى يعرفون ان يميزوا بين ناسوت المسيح ولاهوته واما المسيحين فاى مسيحى يستطيع ان يشترى الكتابين من اى كنيسه او دير بسهوله طبيعـة المسيــح
لقداسة البابا شنودة الثالث
مقدمة الكتاب
موضوع طبيعة المسيح موضوع هام جدا, كان سبب انقسام خطير فى الكنيسة فى منتصف القرن الخامس(سنه451).ولما بدء الحوار اللاهوتى الخاص بوحدة الكنائس.كان لابد من طرق هذا الموضوع وكان لابد لكنيستنا القبطية الاروثوذكسية ان يكون لها كتاب يعبر عن عقيدتها فى هذا الشأن .بلغه تصلح للحوار اللاهوتى وقد قمت بتدريس هذا الموضوع لطلبة الكلية الاكليريكية فى سنه 1984فى محاضرات القيناها فى دير القديس الانبا بيشوى ببرية شيهيت ضمن ماده اللاهوت المقارن وقدمت للطلبة كمذكرات تداولوها ولم تخرج عن هذا النطاق
ثم ترجمت هذه المذكرات الى اللغة الانجليزية فى اوتوا عاصمة كندا سنه1985م وبقيت متداولة باللغة الانجليزية فقط لمده ست سنوات...
وكان لابد ان نطبعها باللغة العربية ليدرسها طلبه الكلية الاكليريكية بفروعها المتعددة ولمنفعة من يحب الدراسة اللاهوتية من الخدام ومن افراد الشعب ايضا وكذلك لمن يريد ان يتعرف على عقيدتنا فى الـ
christology من الكنائس الاخرى.. وكان اول حوار لاهوتى لنا فى هذا الموضوع فى فيينا بالنمسا فى سبتمبر سنه1971م فى اجتماع نظمته هيئه pro oriente.ووصلنا الى اتفاق على صيغه لاهوتيه وافق عليها اخوتنا الكاثوليك ,واخواتنا من الكنائس الارثوذكسيه الشرقيه القديمه:السريان والارمن والاثيوبيون والهنود .وبخاصه لانه كان الخلاف منذ القرن الخامس قد شوه مفهوم كل كنيسه عن الاخرى . وحاليا اصبح الجو ممهدا لمفهوم مشترك... بعد ذلك تم اتفاقنا رسميا مع الكنائس الكاثوليكيه ,بعد 17عاما(سنه1988)على اساس ما اتفقنا عليه من قبل,فى وثيقه مختصره ننشرها فى الصفحه الاخيره من هذا الكتاب... وكان لنا حوار اخر مفصل جدا مع اخوتنا من الكنائس الارثوذكسيه البيزنطيه فى اجتماع حضره علماء اللاهوت فى عشرين من الكنائس الارثوذكسيه فى العالم,وذلك فى دير الانبا بيشوى ببريه شيهيت سنه1989,اعقبه اجتماع اخر لممثلى الكنائس الارثوذكسيه من رجال الكهنوت فى شامبزى بجينيف سنه 1990. ولما كان من الصالح ان يعرف شعبنا ما هى تفاصيل واثباتات معتقدنا فى طبيعه المسيح,ولما كانت جماعه pro oriente ستعقد مؤتمرا دينيا لممثلى جميع الكنائس لاطلاعهم على المعتقد ,فى اواخر اكتوبر من هذا العام (1991م). وقد طلبوا منا ورقه نقدمها للحاضرين , ونلقيها كمحاضره عليهم ... لذلك كله رأينا طبع مذكرات الاكليريكيه فى سنه1984 لتصدر فى كتاب يوزع على ذلك المؤتمر ,ويكون فى متناول الجميع باللغه العربيه الى جوار الترجمه الانجليزيه.
البابا شنوده الثالث
عقيـدة كنيسـتنا
السيد المسيح هو الاله الكلمه المتجسد, له لاهوت كامل,وناسوت كامل ,ولاهوته متحد بناسوته بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير,اتحادا كاملا اقنوميا جوهريا ,تعجز اللغه ان تعبر عنه,حتى قيل انه سر عظيم"عظيم هو سر التقوى ,الله ظهر فى الجسد"(1تى16:3). وهذا الاتحاد دائم لا ينفصل مطلقاولا يفترق.نقول عنه فىلا القداس الالهى"لاهوته لم يفارق ناسوته لحظه واحده ولا طرفه عين". الطبيعه اللاهوتيه (الله الكلمه)اتحدت بالطبيعه الناسوتيه التى اخذها الكلمة(اللوجوس) من العذراء بعمل الروح القدس. الروح القدس طهر وقدس مستودع العذراء طهاره كامله حتى لايرث المولود منها شيئا من الخطيه الاصليه ,وكون من دمائها جسدا اتحد به ابن الله الوحيد .وقد تم هذا الاتحاد منذ اللحظه الأولى للحبل المقدس فى رحم السيده العذراء.
وباتحاد الطبيعتين الالهيه والبشريه داخل رحم السيده العذراء تكونت منها طبيعه واحده هى طبيعه الله الكلمة المتجسد.
لم تجد الكنيسه القبطيه تعبيرا اصدق واعمق وادق من هذا التعبير .وهو التعبير الذى استخدمه القديس كيرلس الكبير (عمود الدين)والقديس اثناسيوس الرسولى من قبله ,وكل منهما قمه فى التعليم اللهوتى على مستوى العالم كله.
حتى اننى حينما اشتركت فى حوار اعدته جماعة
pro oriente فى فيينا بالنمسا فى سبتمبر1971م بين الكاثوليك الرومانيين والكنائس الارثوذكسيه الشرقيه القديمه عن طبيعه المسيح ,كان موضوع هذا الحوار هو قول القديس كيرلس"طبيعه واحده لله الكلمه المتجسد". وبعد الشقاق الذى حدث سنه451,حينما رفضنا مجمع خلقدونيه وتحديداته اللاهوتيه
|
| |
| | | بحبك يا امى Admin
عدد الرسائل : 502 العمر : 38 الموقع : منتدى انا سيمون تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: لاول مره على النت كتاب طبيعه المسيح لقداسه البابا الأربعاء فبراير 18, 2009 11:13 am | |
| وتشترك فى هذا الايمان الكنائس السريانيه ,والارمنيه,والاثيوبيه والهنديه وهى الكنائس الارثوذكسيه غير الخلقيدونيه.
بينما الكنائس الكاثوليكيه واليونانيه (الروم الارثوذكس)فتؤمن بطبيعتين للسيد المسيح وتشترك فى هذا الاعتقاد ايضا الكنائس البروتستانتيه ولذلك تعرف كل هذه الكنائس باسم اصحاب الطبيعتين . ***
وكنائس الروم الارثوذكس او الارثوذكس الخلقيدونيين فتشمل كنائس القسطسطيه واليونان واورشليم وقبرص وروسيا ورومانيا والمجر والصرب وكنائس الروم الارثوكس فى مصر وفى سوريا ولبنان وفى امريكا وفى دير سانت كاترين بسيناء....الخ
وتعتبر اصحاب الطبيعه الواحده
monophysitesاسيء فهمه عن قصد او غير قصد خلال فتنرات التاريخ,فاضطهدت بالذات الكنيسه القبطيه والكنيسه السريانيه اضطهادات مروعه بسبب اعتقادها ,وبخاصه فى الفتره من مجمع خلقيدونيه سنه 451حتى بدء دخول الاسلام مصر وسوريا(حوالى 461). واستمر المفهوم الخاطىء خلال التاريخ ,كما لو كنا نؤمن بطبيعه واحده للمسيح وننكر الطبيعه الاخرى . ***
فأى الطبيعتين انكرتها كنيسه الاسكندريه؟
هل هى الطبيعه اللاهوتيه .وقد كانت كنيستنا اكثر كنائس العالم عن لاهوت المسيح ضد الاريوسيه فى مجمع نيقيه المسكونى المقدس سنه 325وفيما قبله وما بعده .ام هى الطبيعه الناسوتيه واقدم واعمق كتاب شرحها هو كتاب تجسد الكلمه للقديس اثناسيوس الاسكندرى!
انما عباره"طبيعه واحده"المقصود بها ليس الطبيعه اللاهوتيه وحدها ,ولا الطبيعه البشريه وحدها ,انما اتحاد هاتين الطبيعتين فى طبيعه واحده هى(طبيعه الكلمه المتجسد). وذلك مثلما نتحدث عن الطبيعه البشريه وهى عباره عن اتحاد طبيعتين هما النفس والجسد فالطبيعه البشريه ليست هى النفس وحدها ولا الجسد وحده انما اتحادهما معا فى طبيعه واحده تسمى الطبيعه البشريه .وسنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فيما بعد. والقديس كيرلس الكبير علمنا ان لا نتحدث عن طبيعتين بعد الاتحاد.
فيمكن ان نقول ان الطبيعه اللاهوتيه اتحدت اقنوميا بالطبيعه البشريه داخل رحم القديسه العذراء. ولكن بعد هذا الاتحاد لا نعود مطلقا ان نتكلم عن طبيعتين فى المسيح.فتعبير الطبيعتين يوحى بالانفصال والافتراق. ومع ان اصحاب الطبيعتين يقولون باتحادهما,الا ان نغمه الانفعال كما تبدو واضحه فى مجمع خلقدونيه ,مما جعلنا نرفضه ...ونُفى القديس ديسقورس بسبب هذا الرفض...
والى ان نشرح هذا بالتفصيل موضوع الطبيعه والطبيعتين فى المسيح ,نود ان نتعرض قبل ذلك وهى نقطه هامه وهى:
اشَـهر الهـَرطقات
اشهر الهرطقات حول طبيعه المسيح
1-هرطقة اريوس:
كان اريوس ينكر لاهوت المسيح ,ويرى انه اقل من الاب فى الجوهر,وانه مخلوق.ومازلت جذور الاريوسيه قائمه حتى الان.حتى بعد ان شجبها مجمع نيقيه المسكونى325م,ظل اريوس والاريوسيون من بعده سبب تعب وشقاق وشك للكنيسه المقدسه...
2-هرطقة ابوليناريوس:
وكان ينادى بلاهوت المسيح,ولكن لا يؤمن بكمال ناسوته.اذ كان يرى ان ناسوت المسيح لم يكن محتاجا الى روح ,فكان بغير روح,لان الله اللوجوس كان يقوم بعملها فى منح الحياه.ولما كان هذا يعنى ان ناسوت المسيح كان ناقصا,لذلك حكم مجمع القسطنطينيه المسكونى المنعقد سنه381م بحرم ابوليناريوس وهرطقته هذه.
3- هرطقة نسطور
: وكان نسطوربطريركا للقسطنطينيه من سنه428م حتى حتى حرمه مجمع افسس المسكونى المقدس سنه 431م. وكان يرفض تسميه القديسه العذراء مريم بولاده الاله ,ويرى انها ولدت انسانا ,وهذا الانسان حل فيه اللاهوت .لذلك يمكن ان تسمى العذراء ام يسوع.وقد نشر هذا التعليم قسيسه انسطاسيوس ,وايد تعليم هذا القس وكتب خمسه كتب ضد تسميه العذراء والده الاله .
ويعتبر انه بهذا قد انكر لاهوت المسيح. وحتى قوله ان اللاهوت قد حل فيه لم يكن بمعنى الاتحاد الاقنومى ,وانما حلول بمعنى المصاحبه. او حلول كما يحدث للقديسين. اى ان المسيح صار مسكنا لله,كما صار فى عماده مسكنا للروح القدس.وهو بهذا الوضع يعتبر حامل الله كاللقب الذى اخذه القديس اغناطيوس الانطاكى وقال ان العذراء لا يمكن ان تلد الاله ,فالمخلوق لا يلد الخالق!وما يولد من جسد ليس سوى جسد. وهكذا يرى ان علاقه طبيعه المسيح البشريه بالطبيعه اللاهوتيه بدأت بعد ولادته من العذراء,ولم تكن اتحادا وقال صراحه ((انا افصل بين الطبيعتين)). وبهذا الوضع تكون النسطوريه ضد عقيده الكفاره. لانه ان كان المسيح لم يتحد بالطبيعه اللاهوتيه ,فلا يمكن ان يقدم كفاره غير محدوده تكفى لغفران جميع الخطايا لجميع الناس فى جميع العصور.
*** والكنيسه حينما تقول ان العذراء والده الاله ,انما تعنى انها ولدت الكلمه المتجسد ,وليس انها كانت اصل اللاهوت,حاشا. فالله الكلمه هو خالق العذراء ,ولكنه فى ملء الزمان حل فيها ,وحبلت به متحدا بالناسوت وولدته. والاثنا عشر حرما التى وضعها القديس كيرلس anathemas,فيها ردود على كل هرطقات نسطور .فقد حرم من قال ان الطبيعتين كانتا بطريق المصاحبه ,ومن قال ان الله الكلمه كان يعمل فى الانسان يسوع ,او انه كان ساكنا فيه.كما حرم من فرق بين المسيح وكلمه الله وانه ولد كانسان فقط من امرأه
4-هرطقة اوطاخى:
كان اوطاخى (يوطيخوس)اب رهبنه ورئيس دير بالقسطنطينيه. وكان ضد هرطقه نسطور.فمن شده اهتمامه بوحده الطبيعتين فى المسيح .وقد فصلها نسطور وقع فى بدعه اخرى .فقال ان الطبيعه البشريه ابتلعت وتلاشت فى الطبيعه الالهيه ,وكانها نقطه خل فى المحيطوهو بهذا انكر ناسوت المسيح.
اوطاخى هذا حرمه القديس ديسقورس .وعاد وتظاهر بالايمان السليم,فحالله القديس ديسقوروس على اساس رجوعه عن هرطقته .ولكنه بعد ذلك اعلن فساد عقيدته مره اخرى فحرمه مجمع خلقدونيه سنه451م كما حرمته الكنيسه القبطيه ايضا.
مجمع خلقدونية:
على الرغم من ان مجمع افسس المسكونى المقدس قد حرم نسطور ,الا ان جذور النسطوريه قد امتدت الى مجمع خلقدونيه الذى ظهر فيه انفصال الطبيعتين حيث قيل فيه ان المسيح اثنان اله وانسان:الواحد يبهر بالعجائب والاخر ملقى للشتائم والاهانات . هكذا قال لاون(ليو)اسقف رومه فى كتابه المشهور بطومسي لاون الذى رفضته الكنيسه القبطيه.ولكن اخذ به فى مجمع خلقدونيه ,الذى اعلن ان هناك طبيعتين فى المسيح بعد الاتحاد :طبيعه لاهوتيه تعمل ما يختص بها ,وطبيعه ناسوتيه تعمل ما يختص بها. قال نسطور ان هاتين الطبيعتين منفصلتان .وقال مجمع قرطاجنه انهما متحدتان ولكنه فصلهما بهذا الشرح . وكما قرر ان المسيح له طبيعتان,قرر ايضا ان له مشيئتين وفعلين.
ومن هنا نشأت مشكله الطبيعتين والمشيئتين,وبدء صراع لاهوتى ,وانشقاق ضخم فى الكنيسه ,نحاول حاليا انهاءه بالوصول الى صيغه ايمان مشترك يقبله الجميع
| |
| | | | لاول مره على النت كتاب طبيعه المسيح لقداسه البابا | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |