منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بحبك يا امى * ربنا يرحمك يا امى* من بعدتك انتى طول عمرى اكون حزين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانا سيمون ترحب بكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهرجان التنمية البشرية السنوى
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 4:32 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 9 سبتمبر 2012
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 11:14 am من طرف ramzy1913

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 1:22 pm من طرف stmaryaiad

» كتير مبنبقاش عارفين ليه ربنا مش بيحقق لينا كل الى احنا عايزينه
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 12:13 pm من طرف ramzy1913

» + اليوم نأتي إليكم بمعلومة من أجمل المعلومات المسيحية
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 6:29 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الخميس الموافق 6 سبتمبر 2012
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 4:52 am من طرف ramzy1913

» قراءات يوم الاثنين الموافق 27 أغسطس2012
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 1:32 pm من طرف ramzy1913

» بيان هام لكل الخدام
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 11:13 am من طرف stmaryaiad

» قراءات يوم الاحد الموافق 12 أغسطس 2012 صوم السيدة العذراء
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2012 12:33 am من طرف ramzy1913

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

تهنئة

 

تهنئة من القلب الى كل اعضاء منتدى ابو سيفين وتماف ايرينى بعودة قداسة البابا شنودة الثالث بالسلامة نشكر اللة على الفرحة التى فى قلوبنا بعودة سالما

التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
التبادل الاعلاني

تحيــــة

ياريت يكون المنتدى عجبكم  بنعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح هنا التحميل مجانى  كل ما هو جديد فقط على منتدى انا سيمون

pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ramzy1913
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
بحبك يا امى
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
sallymessiha
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
stmaryaiad
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
نعيم صموئيل
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
ebnrabelmagd
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
ناصربدررمزي
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
kero
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
مينو يسطس
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
كوكو
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_rcapتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Voting_barتأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:52 am
يارب علمنا كيف نصلى(الهى الصالح لك كل الشكر والتسبيح)
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:53 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

إلهى
الصالح لك كل الشكر و التسبيح اللائق لآنك عظيم فى مراحمك و غفرانك. عظيم فى حبك و حنانك إذ ليس لهم حدود

حبك لنا يا يسوع ظهر على خشبة الصليب و كل يوم على مذبحك المقدس حين تقدم لنا الجسد المقدس و الدم الكريم



تعاليق: 0
الطفل الصغير والكعكة اللذيذة فى المطبخ بجانب امه
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:11 pm من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
جلس الطفل الصغير بجانب الطاولة في المطبخ حيث كانت أمه تعد له الكعكة التي يحبها،
وبسبب فضوله ابتدأ يتذوق المواد الموضوعة على الطاولة. فابتدأ بالطحين فلم يعجبه طعمه، ثم وضع في فمه قليلاً من خميرة العجين …


تعاليق: 0
عيد دخول السيد المسيح ارض مصر
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 6:11 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


V
عيد
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]دخول [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]السيد [/url][url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]أرض مصر
" قم وخذ الصبى وأمه ، وأهرب إلى مصر " ( مت 2 : 13 )


+ تحتفل كنيستنا القبطية اليوم ، بمجئ العائلة المقدسة إلى أرض مصر ، (
[url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20841]المسيح [/url]الطفل والقديسة مريم ويوسف النجار البار وسالومى ) ، …

تعاليق: 0
الى الابديارب كلمتك مثبتة فى السموات(مز89:119)
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 5:32 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


كتاب الكتب
إلى الأبد يا رب
كلمتك مثبتة في السماوات ( مز 119: 89

كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر ( 2تي 3: 16


لقد أصغى هيرودس للكتاب المقدس، ولكن ليس لكي يخلص، بل في …


تعاليق: 0
الدخول الى العمق(رأواأعمال الله وعجائبه فى العمق؛(مز24:107)
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 11:46 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://


الدخول إلى العمق
" رأوا أعمال
الله وعجائبه فى العمق " ( مز 107 : 24 )


+ طالب الرب يسوع القديس بطرس بأن يدخل بسفينته إلى أعمق مكان فى بحيرة طبرية ، وأن يلقى الشبكة هناك ( لو 5 : 4 ) ، فالأسماك ، غالباً ما توجد فى …


تعاليق: 0
الكلام الحلو ينبع من قلب مملوءبالروح القدس وبه يتبرر الانسان
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:51 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
الكلام
الحلو ، [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]ينبع [/url]من قلب مملوء بالروح [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]القدس [/url]، وبه [url=http://jesus-over-time.com/forum/showthread.php?t=20763]يتبرر [/url]الإنسان المؤمن ، ويكسب القلب التعبان ، ويُفرح قلب الرب ويُرضيه .



+ وبكلمة حلوة يمكنك أن تُفرح إنساناً ، وبكلمة قاسية يمكن أن تُحزنة أو تُغضبه ، أو …


تعاليق: 0
كلمة الله والسعادة الحقيقية وجدت كلامك فأكلته
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 6:14 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة
الله [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]والسعادة [/url]الحقيقية
وُجد
كلامك [url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]فأكلته [/url]فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي ( إر 15: 16 )


نعم، إن
[url=http://ch-joy.com/vb/thoo-aeeaauuuuuace/31993-ssaae-caaa-aecaoucie-caithithie-aeiie-ssacass-yassaea.html]كلمة [/url]الله تملأ الحياة بالسعادة. سمعت عن سيدة عجوز كانت تجلس لتبيع الفاكهة، وكانت تصرف وقت فراغها في قراءة …

تعاليق: 0
كلمة الله فى الحياة اليومية(كم احببت شريعتك:اليوم كله هى لهج
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 7:15 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://
كلمة الله في الحياة اليومية
"كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجى"
(
مز 119: 97 )


إن قوة حياتنا الروحية تتناسب دائماً مع مقدار ما نعطيه لكلمة الله من مكان في حياتنا وأفكارنا. وإني أستطيع أن أقرر الحقيقة ان …


تعاليق: 0
هل تحتاج الى حجر ليلتفت نظرك الى الله
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 6:24 am من طرف ramzy1913
سلام ونعمة://

هل
تحتاج إلى حجر ؟؟؟؟
بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع،
ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن ....
نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق …


تعاليق: 0
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramzy1913




عدد الرسائل : 966
العمر : 80
الموقع : rakmzy1913@hotmail.com
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Empty
مُساهمةموضوع: تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء   تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:26 pm

تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء


سلام ونعمة://

الإصحاح الثالث عشـــــر
في هذا الإصحاح _ و الإصحاح التالي _ يتنبأ اشعياء عن مصير بابل التي لم تكن في أيام هذا النبي قد ارتفعت عظمتها ، بعــــد بل كانت في مملكة أشور تتمثل القوة السائدة . و لكن أشعياء بإرشاد الروح القدس قد سبق الأحداث بما يزيد على قرن من الزمان ... و جاء اليوم الذي فيه توارت أشور وراء بابل التي صارت عاصمة لمملكة نبوخذنصر الذي تعاظم و ارتفع و سبي يهوذا إلى بلاده .
و يتطلع اشعياء أيضا إلى ما بعــــد ذلك , فيرى سقوط بابل و خرابها في الغزو المادي الفارسي لها ..

و يمكن تقسيم هذا الإصحاح إلى ثلاثة أقسام :
1_ دينونة الرب لبابل ( عــــد 1_ 5)
2_ يوم الرب القادم على بابل ( عــــد 6_ 16)
3_ نهاية بابل ( عــــد 17_ 22)

أولا : دينونة الرب لبابل (عــــد 1 _ 5)
1وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بَابِلَ رَآهُ إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ: 2«أَقِيمُوا رَايَةً عَلَى جَبَلٍ أَقْرَعَ. إرْفَعُوا صَوْتاً إِلَيْهِمْ. أَشِيرُوا بِالْيَدِ لِيَدْخُلُوا أَبْوَابَ الْعُتَاةِ.
3أَنَا أَوْصَيْتُ مُقَدَّسِيَّ وَدَعَوْتُ أَبْطَالِي لأَجْلِ غَضَبِي مُفْتَخِرِي عَظَمَتِي». 4صَوْتُ جُمْهُورٍ عَلَى الْجِبَالِ شِبْهَ قَوْمٍ كَثِيرِينَ. صَوْتُ ضَجِيجِ مَمَالِكِ أُمَمٍ مُجْتَمِعَةٍ. رَبُّ الْجُنُودِ يَعْرِضُ جَيْشَ الْحَرْبِ. 5يَأْتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ مِنْ أَقْصَى السموات. الرَّبُّ وَأَدَوَاتُ سَخَطِهِ لِيُخْرِبَ كُلَّ الأَرْضِ.
(عــــد 1 ) :
" وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ بَابِلَ رَآهُ إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ "
كلمة " وحي " هي في العبرية ( massa ) و قد ترجمت إلى " وحي" في مواضع كثيرة مثل ( أم 30 : 1 , 31: 1 _ نا 1: 1 _ حب 1:1 _ زك 9 : 1 , 12: 1 _ ملا 1:1) وهي في معناها العادي ( عبئا أو ثقلا ) _ و في المجال النبوي تتضمن معنى المسئولية التي يحمل رجل الله ثقل حملها في تبليغ رسالة السماء إلى الناس بما في ذلك من توبيخ الأشرار و إنذارهم ..
و في هذا العــــدد الافتتاحي , تُنسَب النبوة على بابل إلى اشعياء ، بما لا يترك مجالا للشك من جهة كونه كاتبها.
و لم تكن بابل في ذلك الوقت تمثل عــــداوة ليهوذا , و لكنها صارت فيما بعــــد أشد الأعــــداء خطرا عليها..
(عــــد 2) :
" أَقِيمُوا رَايَةً عَلَى جَبَلٍ أَقْرَعَ ارْفَعُوا صَوْتاً إِلَيْهِمْ. أَشِيرُوا بِالْيَدِ "
هذه عبارات مجازية تعبَر عن استدعاء الرب لجيوش ضد بابل :
_ بإقامة الراية أو علامة الحرب على جبل أجرد بلا أشجار أو نبات يحجب الراية عن الأنظار ..
_ و برفع الصوت و المناداة للبعيدين للتجمع..
_ و بالتلويح بالأيدي للمحاربين لحشدهم و إثارة مشاعرهم..
( عــــد 3) :
3أَنَا أَوْصَيْتُ مُقَدَّسِيَّ وَدَعَوْتُ أَبْطَالِي لأَجْلِ غَضَبِي مُفْتَخِرِي عَظَمَتِي».
يتكلم الرب هنا بنفسه و يستدعي من يستخدمهم لتنفيذ مقاصده و يدعوهم " مقدسي
و أبطالي" _ وهم مقدسوه بمعنى معين من جهة كونه أفرزهم لتنفيذ أوامره ( أنظر ار 22: 7 , 51: 27 , صف 1: 7) _ و هم أبطاله لأنهم يستمدون منه القوة , فيصيرون مفتخري عظمته _ أي الذين يفتخرون بها و لأجل غضبه _ أي لتنفيذ دينونة غضبة على حكام بابل .
(عــــد 4) :
4صَوْتُ جُمْهُورٍ عَلَى الْجِبَالِ شِبْهَ قَوْمٍ كَثِيرِينَ. صَوْتُ ضَجِيجِ مَمَالِكِ أُمَمٍ مُجْتَمِعَةٍ.
كانت جيوش مادي و فارس عتيدة أن تتجمع بحكم طبيعة بلادها الجغرافية على جبال تأهبا لغزو بابل .... و الذين يسكنون مناطق جبلية تنعكس على حياتهم قسوة و صعوبة الظروف التي يعيشون فيها فيتصفون بالخشونة و الصلابة... و هاهي أصوات حشودهم " شبه قوم كثيرين صوت ضجيج ممالك أمم مجتمعة " .
" رَبُّ الْجُنُودِ يَعْرِضُ جَيْشَ الْحَرْبِ "
أي أن الرب و كأنه القائد لهذه الجيوش يستعرض جنوده بنفسه .
(عــــد 5 ):
5يَأْتُونَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ مِنْ أَقْصَى السموات
كانت بلاد مادي و فارس بعيدة عن يهوذا و لم تكن لدى اليهود أية معرفة عن بلاد نائية في الشرق و لذلك أستخدم اشعياء تعبير " من أقصى السموات "_ بمعنى من أطراف الأرض و نهايتها حيث " أقصى السموات " _ وذلك بحسب مفهوم تلك الأيام...
" الرَّبُّ وَأَدَوَاتُ سَخَطِهِ لِيُخْرِبَ كُلَّ الأَرْض "
بلغة المجاز و التصوير البلاغي , يتكلم اشعياء و كأن الرب يتقدم صفوف جنوده و معه أسلحه غضبه لكي يخرب أرض معانديه و مقاومي إرادته.
ملحـــوظة
أنصبت النبوة هنا حرفيا على غزو بابل و سقوطها _ و هي من الناحية الروحية تشير إلى سقوط ممالك الشر أمام عمل الله في كنيسته . و قد جاءت الإشارة إلى ذلك في سفر الرؤيا حيث قيل " سقطت سقطت بابل العظيمة" ( 18: 2)

ثانيــا : يوم الرب القادم على بابل ( عــــد 6: 16)
6وَلْوِلُوا لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ قَادِمٌ كَخَرَابٍ مِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 7لِذَلِكَ تَرْتَخِي كُلُّ الأَيَادِي وَيَذُوبُ كُلُّ قَلْبِ إِنْسَانٍ 8فَيَرْتَاعُونَ. تَأْخُذُهُمْ أَوْجَاعٌ وَمَخَاضٌ. يَتَلَوُّونَ كَوَالِدَةٍ. يَبْهَتُونَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وُجُوهُهُمْ وُجُوهُ لَهِيبٍ. 9هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ قَاسِياً بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَاباً وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10فَإِنَّ نُجُومَ السموات وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضُوئِهِ. 11وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ. 12وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ وَالإِنْسَانَ أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ. 13لِذَلِكَ أُزَلْزِلُ السموات وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ. 14وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.
يصف اشعياء في هذه الأعــــداد الأهوال الشديدة التي ستقع على بابل في يوم انتقام الرب منها و هو ما يدعوه "يوم الرب"
و يمكننا القول أن هذه التسمية ترجع إلى أسباب منها
1_ أن الرب هو الذي حدد زمانه و رسم جميع أحداثه ووقائعه .
2_ وان هذا اليوم هو يوم قضاء و حكم من الرب الذي يعلن سلطانه على الممالك و
الشعوب و يكشف عن برة و عــــدالته .
3_ كما كان ذلك اليوم هو يوم إتمام مواعيده مع شعبة الذي كان مسبيا في بابل و قد
آن الأوان لعودتهم إلى بلادهم .
( عــــد 6) :
" 6وَلْوِلُوا لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَرِيبٌ قَادِمٌ كَخَرَابٍ مِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ "
يتكلم النبي منذرا حكام بابل بأن يوم الانتقام الإلهي أصبح قريبا و قد تم كلام النبي سنه 538 ق.م حينما تمكن كورش ملك الفرس من اقتحام بابل و تخريبها تماما أي بعــــد إعلان اشعياء لهذه النبوة بمدة قدرها 162 من السنين .
لقد كانت بابل تتمتع بتحصينات منيعة و قد ذكر المؤرخون القدماء أن أسوارها بلغت 60 ميلا طولا و 300 قدما ارتفاعا و 80 قدما سمكا و كانت أساساتها 35 قدما عمقا في الأرض و كان على السور 250 برجا لحراستها و لكن الرب القادر على كل شيء أستخدم من استطاعوا أن يدمروا تلك التحصينات الشامخة ..
(عــــد 7) :
" 7لِذَلِكَ تَرْتَخِي كُلُّ الأَيَادِي وَيَذُوبُ كُلُّ قَلْبِ إِنْسَانٍ "
يستولى الخوف و الهلع على أهل بابل و جنودها فترتخي أياديهم و لا تقوى على حمل السلاح و تذوب قلوبهم إذ يفقدون شجاعتهم .
(عــــد Cool :
" 8فَيَرْتَاعُونَ. تَأْخُذُهُمْ أَوْجَاعٌ وَمَخَاضٌ. يَتَلَوُّونَ كَوَالِدَةٍ "
يصيبهم الرعب و ينتابهم الفزع و تحل بهم آلام تجعلهم يتلوون كوالدة تعاني من أوجاع المخاض .
" يَبْهَتُونَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وُجُوهُهُمْ وُجُوهُ لَهِيبٍ "
في حيرتهم يحملق بعضهم ببعض مرتكبين بحثا عن النجاة ووجوههم ملتهبة و كأنها لفحت بنار .
(عــــد 9) :
9هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ قَاسِياً بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَاباً وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا
يأتي يوم القضاء الالهى مشتعلا بنار غضب الرب فيجعل الأرض خرابا و يستأصل منها الخطاة .
(عــــد 10) :
10فَإِنَّ نُجُومَ السموات وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضُوئِهِ.
في الأدب العبري يعبر عن سقوط و خراب الممالك بسقوط النجوم و ظلام القمر و الكواكب .... ( يوئيل 2: 10 , 3: 15_ 16 , عاموس 5: 8 ) و ها هو اشعياء يصور يوم خراب بابل بيوم ظلام دامس فيه تظلم أجرام السماء فالشمس تظلم عند طلوعها و القمر لا يلمع بضوءه و نجوم السموات و جبابرتها ( أي بروجها و مجموعاتها) لا تعطى نورها .
( عــــد 11) :
11وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ
يعاقب الرب المسكونة ممثله في بابل لأنها كانت تحكم المسكونة و ذلك بسبب شرورها و نفاق المنافقين فيها ...
وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ
كان نبوخذ نصر ملك بابل قد تعاظم متكبرا ناسبا إلى نفسه القوة و الاقتدار فحطم الرب كبرياءه ( دا 4 : 30 _ 33 ) ومن المعروف أنه قبل الكسر الكبرياء و قبل السقوط تشامخ الروح ( أم 16: 18)
(عــــد 12 ) :
12وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ وَالإِنْسَانَ أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ.
من ويلات بابل أن رجالها يتناقصون جدا حتى يصبح وجود الرجل الواحد نادرا جدا و ذلك بسبب هلاك رجالها في الحرب بيد الأعــــداء و الغزاة .
(عــــد 13) :
13لِذَلِكَ أُزَلْزِلُ السموات وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ.
ترتعــــد السموات و الأرض لهول الدينونة الالهية التي تقع على بابل ( أنظر مت 24: 29 , 2 بط 3: 10 , رؤ 6: 9_ 17 و 20 : 11) .
و لا يتحتم أن نأخذ المعنى و المقصود هنا حرفيا فقد يكون اشعياء إنما أراد تصوير تلك الدينونة في هولها و شدتها بصورة رهيبة تثور معها الطبيعة لحمو غضب رب الطبيعة .
(عــــد 14) :
14وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا.
يهرب أشداء بابل و جنودها كغزال مطارد أو غنم لا راعي لها .
يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ َيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ
استخدمت بابل جنودا غرباء من بلاد مختلفة فيلتفت كل واحد إلى قومه و أهله و يلوذ كل واحد بالفرار و العودة إلى بلده.
( عــــد 15 ) :
15كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ.
يتعقب الغزاة جميع الناس فيطعنون كل من يقبضون عليه و يقتلون بالسيف كل من يمسكونه.
( عــــد 16 ) :
16وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.
و بالإضافة إلى ما سبق , فإنهم يحطمون الأطفال أمام عيون والديهم و يسلبون البيوت و يغتصبون نساءهم .

ثالثـا : نهاية بابل ( عــــد 17 - 22)
17هَئَنَذَا أُهَيِّجُ عَلَيْهِمِ الْمَادِيِّينَ الَّذِينَ لاَ يَعْتَدُّونَ بِالْفِضَّةِ وَلاَ يُسَرُّونَ بِالذَّهَبِ 18فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ. 19وَتَصِيرُ بَابِلُ بَهَاءُ الْمَمَالِكِ وَزِينَةُ فَخْرِ الْكِلْدَانِيِّينَ كَتَقْلِيبِ اللَّهِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ. 20لاَ تُعْمَرُ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ تُسْكَنُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ وَلاَ يُخَيِّمُ هُنَاكَ أَعْرَابِيٌّ وَلاَ يُرْبِضُ هُنَاكَ رُعَاةٌ. 21بَلْ تَرْبُضُ هُنَاكَ وُحُوشُ الْقَفْرِ وَيَمْلَأُ الْبُومُ بُيُوتَهُمْ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ بَنَاتُ النَّعَامِ وَتَرْقُصُ هُنَاكَ مَعْزُ الْوَحْشِ 22وَتَصِيحُ بَنَاتُ آوَى فِي قُصُورِهِمْ وَالذِّئَابُ فِي هَيَاكِلِ التَّنَعُّمِ وَوَقْتُهَا قَرِيبُ الْمَجِيءِ وَأَيَّامُهَا لاَ تَطُولُ.
تتحدث هذه الأعــــداد عن خراب شامل لبابل يشبِهَه اشعياء بخراب سدوم و عمورة و ذلك من جهة كونه عقابآ على الشر و الفساد و الطغيان , و فى كونه يقع فجأه أثناء لهو سكانها و غفلتهم .
و يذكر النبي أنها ستصير مهجورة لا تعمر إلى الأبد ( عــــد 20 ) و هذا قد تم فعلا إذ أن الاسكندر الأكبر حاول أن يعيد مجدها و لكنه مات قبيل تنفيذ محاولته و بقيت أطلالها حتى استخدمت في بناء مدينة بغداد وكان نجم بابل قد ارتفع سنه 606 ق.م . و زال هذا المجد سنه 539 ق.م حينما سقطت في أيدي الفرس ( أنظر تفسير اشعياء لأنطون يعقوب )
و إذ يذكر سفر الرؤيا سقوطها إنما يجعل منها مثالا لسقوط كل قوة يستخدمها ابليس و العالم ضد كنيسة المسيح (رؤ 18: 10 ) .
(عــــد 17) :
17هَأَنَذَا أُهَيِّجُ عَلَيْهِمِ الْمَادِيِّينَ الَّذِينَ لاَ يَعْتَدُّونَ بِالْفِضَّةِ وَلاَ يُسَرُّونَ الذَّهَبِ
يستخدم الرب الماديين لتوقيع العقاب المدمر لبابل لخرابها و الماديون هم سلالة مادي بن يافث ( تك 10: 2) و كانت صلتهم و ثيقة بالفرس في الجنس و اللغة
والحضارة و قد ارتفع شأن مملكة مادي و اتحدت بمملكة فارس و توابعها في أيام كورش سنة 588ق.م . و أصبحت بذلك تعرف بمملكة مادي فارس .
و قد اشتهر الماديون بخيولهم و أفراسهم و ميلهم إلى الحرب و تعطشهم لسفك الدماء فهم لذلك لا يكترثون للفضة و لا يسرون بالذهب و لا يغريهم شيء على التوقف عن مواصله اعتدءاتهم.
( عــــد 18) :
18فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ
و في قسوة هؤلاء الماديين و شراستهم تحطم قسيهم ( جمع قوس أي آله حرب تقذف بها السهام) الفتيان و هم في صلابة قلوبهم لا يرحمون ثمرة البطن من الأولاد و الرضعان.
(عــــد 19) :
19وَتَصِيرُ بَابِلُ بَهَاءُ الْمَمَالِكِ وَزِينَةُ فَخْرِ الْكِلْدَانِيِّينَ كَتَقْلِيبِ اللَّهِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ
كانت بابل فخر الممالك و زينتها بما فرضته على هذه البلاد و لكنها ستنقلب بالخراب الكامل الشامل كما حدث لسدوم و عمورة.
و كما كانت سدوم و عمورة لاهيتين غافلتين هكذا يكون الأمر بالنسبة لبابل التي هاجمها كورش في نفس الليلة التي أقام فيها ببلشاصرو ليلته الماجنة ( دا 5: 20_ 31) .
( عــــد 20 ) :
20لاَ تُعْمَرُ إِلَى الأَبَدِ وَلاَ تُسْكَنُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ وَلاَ يُخَيِّمُ هُنَاكَ أَعْرَابِيٌّ وَلاَ يُرْبِضُ هُنَاكَ رُعَاةٌ
تنبىء اشعياء بما سيلحق ببابل من خراب فتصبح مهجورة بعــــد أن كانت عامرة تموج بالملاهي و الملذات و تزينها " حدائقها المعلقة " التي كانت ضمن عجائب العالم القديم . لكنها ستكون بلا ساكن لا يقيم فيها واحد من البدو خيمته و لا يربض فيها راع قطيعه ..

(عــــد 21 ) :
21بَلْ تَرْبُضُ هُنَاكَ وُحُوشُ الْقَفْرِ وَيَمْلَأ الْبُومُ بُيُوتَهُمْ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ بَنَاتُ النَّعَامِ وَتَرْقُصُ هُنَاكَ مَعْزُ الْوَحْشِ
لقد تم هذا الجزء من النبوة على بابل تدريجيا و بلغت قمة اتمامها بعــــد قرون من عهد اشعياء فقد ظلت بابل كمدينة كبيرة من عهد كورش إلى عهد الاسكندر الذي أثار موقعها إعجابه و كان يريد أن يجعلها عاصمة له و لكنها بدأت في التدهور و الانحدار بدرجه خطيرة في عهد السلوقيين إذ صارت مدينه سلوقية على نهر دجله و الفرات منافسة لها و أصبحت مدينه أنطاكيه عاصمة فهجرها سكانها شيئا فشيئا حتى صارت في بداية العصر المسيحي مهجورة تماما ما عــــدا مجموعة قليلة من المشتغلين بالفلك و الرياضيات و لم يعــــد لها وجود في عهد الساسانيين و قد زار مكانها في القرن الثاني عشر ( Benjemin Of Tudela ) فلم ير إلا خرائب القصر و بعــــد أن أصبحت بابل مهجورة صار البوم يملاء بيوت السكان الخربة و سكنتها الوحوش التي تعيش في القفر كبنات آوى و معز الوحوش( الكلمة الأصلية المترجمة هنا " معز الوحش " أو " الماعز البرية " معناها " حيوان مشعر " وهى فى الترجمة الكاثوليكية " الأشاعر " - وهو حيوان وهمى - ترجم فى الانجليزية
( Satyrs ) و كان معبودا بابليا تخيلوا نصفه العلوى لرجل و نصفه السفلى لمعز , وإن كان أشعياء قد ذكره ، فهو إنما إستخدم تعبيرات وصفية بحسب المعتقدات السائدة ) .
( عــــد 22) :
22وَتَصِيحُ بَنَاتُ آوَى فِي قُصُورِهِمْ وَالذِّئَابُ فِي هَيَاكِلِ التَّنَعُّمِ

و بعــــد أن كان عظماء بابل يسكنون قصورها الفخمة صارت مساكن لبنات آوى
( وهو حيوان أكبر من الثعلب يكثر و جوده في القبور حيث يلتهم جثث الموتى ) - و أصبحت هياكل نعيمها مآوى للذئاب .
وَوَقْتُهَا قَرِيبُ الْمَجِيءِ وَأَيَّامُهَا لاَ تَطُولُ.
كانت الفترة ما بين إعلان هذه النبوة و إتمامها أقل من مائتي سنة و هي مدة قصيرة في حياة الأمم و الشعوب و لا شك أن الإحساس بقرب تحقيق تلك النبوة كان تعزية للذين كانوا في السبي يقاسون مرارته و يشعرون بالحنين إلى بلادهم.
و من ناحية أخرى , إذا اعتبرنا بابل ترمز إلى أى قوة من قوى الشر العالمية التي يستخدمها ابليس ضد أولاد الله فإن هؤلاء يعيشون بمقتضى هذه الكلمات على رجاء أن الرب قريب و تدخله قريب لمعونة أولاده المتكلمين عليه .

. تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء Www-St-Takla-org___Bible-5-Arabic-Bible
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ramzy1913@hotmail.com
 
تأمل فى الاصحاح الثالث عشر من اشعياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات فى سفر أيوب الاصحاح الاول الجزء الثانى
» +++ كتب البابا شنوده الثالث +++
» تأمل فى مذمور الساكن فى عون العلى
» تأمل موسيقي لقداسه البابا ارجعوا الي الله
» تأمل بصوت قداسه البابا شنوده باسم ربنا موجود بالوسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديسة انا سيمون ملكة الوحوش :: منتدى القديسين :: قسم البابا شنودة-
انتقل الى: